هذه الشركة قد تتسبب في دمار الإقتصاد

هذه الشركة قد تتسبب في دمار الإقتصاد
(اخر تعديل 2024-05-13 21:01:47 )
بواسطة

في شهر ديسمبر من العام 2021، أوضح العديد من الخبراء الأمريكيون أنهم قلقين من أن إستحواذ الصين على شركة TSMC سيؤدي إلى حالة من الفوضى في العالم. وها نحن هنا، بعد مرور 28 شهراً، ولا يزال قطار الأفكار هذا يسير على المسار الصحيح. وفقًا لموقع Tom s Hardware، فقد أوضحت وزيرة التجارة الأمريكية جينا ريموندو، خلال جلسة إستماع بمجلس النواب، أن الاقتصاد الأمريكي سيتعرض للدمار إذا قامت الصين بغزو تايوان والسيطرة على أكبر شركة لتصنيع أشباه الموصلات في العالم، والشركة المعنية هنا بالتأكيد هي شركة TSMC.

وفقًا لوزيرة التجارة الأمريكية، تعتمد الولايات المتحدة الأمريكية على TSMC أكثر من إعتماد أي دولة على شركة معينة. تعتمد الولايات المتحدة على TSMC للحصول على نسبة مذهلة تصل إلى 92% من رقائقها المتطورة. في حين أن هناك شركات أخرى متخصصة في تصنيع أشباه الموصلات حول العالم، فإن TSMC و Samsung Foundry فقط هما الوحيدتين القادرتين على إنتاج رقاقات ومعالجات الهواتف الذكية المتطورة بإستخدام تقنية 3 نانومتر هذا العام.

لم تقدم جينا ريموندو توقعاتها بشأن إحتمال غزو الصين لتايوان، ولكنها أكدت على التأثير الخطير الذي ستجلبه مثل هذه الإجراءات. ترغب الولايات المتحدة في أن تصبح أكثر استقلالية عندما يتعلق الأمر بتصنيع الرقائق المتطورة. في الشهر الماضي، أعلنت الحكومة عن برنامج لدعم الشركات المهتمة لنقل عمليات تصنيع الرقاقات والمعالجات الفائقة التطور إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وقد قدمت الحكومة الأمريكية بالفعل إعانات بقيمة 6.6 مليار دولار وما يصل إلى 5 مليارات دولار على شكل قروض منخفضة الفائدة، ومن المتوقع أن تساعد جميعها شركة TSMC على إنتاج الرقاقات والمعالجات المتطورة في مصانعها التي ستقوم ببنائها في ولاية أريزونا الأمريكية.

قامت TSMC نفسها بزيادة قيمة إستثماراها في الولايات المتحدة الأمريكية من 40 مليار دولار أمريكي إلى 65 مليار دولار أمريكي، وستضيف الشركة منشأة تصنيع ثالثة على الأراضي الأمريكية والتي سيتم إفتتاحها في العام 2030. وسيكون أول مصنع للشركة سيتم إفتتاحه في أريزونا هو Fab 21 الذي سيبدأ في إنتاج رقاقات 4 نانومتر و5 نانومتر في العام 2025. بعد ذلك، سيتم توسعة هذا المصنع ليبدأ في إنتاج رقاقات 2 نانومتر في العام 2028. وبحلول نهاية هذا العقد، سيتم توسعة هذا المصنع للمرة الثالثة لرفع معدل الإنتاج.

قبل بضع سنوات، قالت إحدى الهيئات الأمنية الأمريكية إنه إذا استولت الصين على شركة TSMC، فإن الجيش الأمريكي سوف يدمر مصانع TSMC الموجودة في تايوان لإبقاء معدات صنع الرقائق المتقدمة بعيدًا عن أيدي الصين. وعلى الرغم من أنه قد يبدو من المضحك أن نقول ذلك، فقد قالت تايوان إنه في حالة نشوب حرب مع الصين، فإنها ستحمي منشآت TSMC من الهجمات الأمريكية.

المصدر.