انفجار شاحن هاتف محمول يقضي على أسرة كاملة

انفجار شاحن هاتف محمول يقضي على أسرة كاملة
(اخر تعديل 2023-07-25 00:10:17 )
بواسطة

حدثت واقعة مؤسفة أودت بحياة عائلة مصرية كاملة بعد انفجار شاحن هاتف محمول أدى إلى حريق هائل بمنزل في حي فيصل بمحافظة الجيزة المصرية ، ولا تعتبر هذه الحادثة الأولى وربما لن تكون الأخيرة.

القصة بدأت عند شحن الأب لهاتفه خلال النوم وحدث تماس كهربائي أشعل النيران في المنزل ثم وفاة الأسرة كاملة ، إليك الأسباب التي تؤدي لمثل هذه الحوادث ، والاحتياطات اللازمة لتفادي ذلك ..

كيف يحدث انفجار شاحن هاتف محمول ؟

انفجار أو تماس الهاتف الذكي أمر غير اعتيادي لكن يحدث في بعض الحالات، وأحياناً تنفجر الهواتف الذكية مع ارتفاع درجات الحرارة في المكان وخاصة بفصل الصيف وما نشهده من ارتفاع تاريخي لدرجات الحرارة في هذه الأوقات.

 انفجار شاحن هاتف محمول
انفجار شاحن هاتف محمول

لكن بعيداً عن حرارة الصيف، هناك أسباب أخرى ويتعلق ذلك دائمًا ببطارية الجهاز ، فالبطاريات تعمل الآن بمواد ليثيوم أيون والتي تحتوي على توازن دقيق بين الأقطاب الموجبة والسالبة للسماح بإعادة الشحن.

وعندما يحدث خطأ ما ، يمكن أن تتعطل المكونات الداخلية للبطارية وتخلق تفاعلًا مُعاكسًَا يمكن أن يؤدي إلى تماس كهربائي بعد تعرض البطارية لحرارة مرتفعة أو خلل في التفريغ أو ما يُسمى التهريب الحراري لتوليد سخونة شديدة تنتهي بانفجار البطارية، وإذا لاحظت حرارة عالية عند الشحن فعليك فصله فورًا.

 انفجار شاحن هاتف محمول

كيف تحمي نفسك من انفجار شاحن هاتف محمول؟

ولهذا احذر من ترك الهاتف يشحن في غرفة ذات حرارة عالية أو إدخاله إلى غرفة بخار أو ساونا، أو ترك الهاتف يشحن أسفل الوسادة، أو تركه في الشمس لفترة طويلة، أو شحنه خلال استخدام تطبيقات وألعاب مُفرطة الاستهلاك من المعالج.

وهناك أسباب تتولّد مع الزمن، مثل تحلل البطارية بعد سنوات مما يؤدي لتلف المكونات الداخلية، فعليك دائماً المراقبة وعليك مراقبة البطارية في حال سمعت أصوات هسهسة أو فرقعة أو شممت أيّ رائحة بلاستيكية أو مواد كيميائية محترقة ، فهنا عليك الانتباه والتوجه لمحل صيانة محترف، مع ضرورة عدم وضع الهاتف بالقرب منك.

علامة تحذير كبيرة أخرى هي البطارية المنتفخة ، وتحدث في حالة تلفها ، ومن المهم تغطية الهاتف بغلاف قوي حيث السقوط القوي والمتكرر قد يُتلف البطارية.

 انفجار شاحن هاتف محمول
انفجار شاحن هاتف محمول

وضع في اعتبارك شيئًا هامًا ، يُوصي التقنيون بإبقاء الهاتف مشحونًا بين 30-80٪ معظم الوقت، كما نوصي الالتزام بالشاحن الأصلي ولا تبخل على هاتفك بشراء شاحن أصلي من الشركة المصنعة لتضمن توافق تدفق الكهرباء، وعليك ألا تخلط وصلات الشاحن بالشاحن نفسه، لأن الوحدات المختلفة لها مستويات مختلفة من القوة الكهربائية.

اقرأ أيضًا ..
تكلفة تغيير بطارية ايفون iPhone حسب الطراز .. متى يُنصح باستبدالها؟ وكيف تعرف كفاءتها؟

إليك مقطع الفيديو من قناة (رقمي تي في على YouTube) :