بينما نستعد لمؤتمر المطورين العالمي لعام 2024، أعلنت آبل عن المرشحين النهائيين لجوائز آبل للتصميم Apple Design Awards، حيث تختار آبل أفضل التطبيقات والألعاب سنويًا، وتعلن عن الفائزين في مؤتمر المطورين العالمي WWDC. وتقوم آبل بتسليط الضوء على التطبيقات ذات التصميم المتميز والابتكار والبراعة والإنجاز التقني. وتم اختيار التطبيقات ضمن الفئات التالية: البهجة والمرح، والشمولية، والابتكار، والتفاعل، والتأثير الاجتماعي، والمرئيات والرسومات، والحوسبة المكانية. الفئة الأخيرة هي إضافة جديدة هذا العام تركز على تطبيقات نظارة آبل فيجن برو. وفي هذا المقال نسلط الضوء على هذه التطبيقات التي فازت بجائزة آبل، فهي بلا شك ستكون من أفضل التطبيقات على الإطلاق.

من

ألعاب البهجة والمرح

تطبيقات الغرض منها أن تغير مزاجك، وأن تسليك

تطبيق Dudel Draw

تطبيق رسم ممتع، يقدم سلسلة من تحديات الرسم الترفيهية التي تجعل تجربة استخدامه تشبه المشاركة في حفلة فنية. مع تصميم بسيط وطريقة استخدام سلسة، ويشجع على بالرسم دون الحاجة إلى وجود مهارات متقدمة. يعتبر تطبيق مثالي لملء أوقات الفراغ بالإبداع والابتهاج.

‎Dudel Draw
المطور

تطبيق Bears Gratitude

يعد من اجمل تطبيقات كتابة المذكرات اليومية، ويقال إنه نادراً ما تكون هناك تطبيقات أجمل منه، هو تطبيق تدوين مصمم للحفاظ على عادة يومية لتسجيل الأشياء التي يشعر المستخدمون بالامتنان تجاهها. يتيح التطبيق للمستخدمين كتابة وتدوين الأمور الإيجابية التي يقدرونها في حياتهم، مما يعزز الشعور بالامتنان والرضا الشخصي. يتميز التطبيق بتصميمه اللطيف والمرح، ما يجعله أداة مشجعة على التفكير الذاتي الصادق وبطريقة بسيطة وفعّالة.

‎Bears Gratitude
المطور

تطبيق Rooms

تطبيق يجمع بين عدة عناصر: جزء منه يمثل لوحة فارغة للإبداع، وجزء آخر يشبه الألعاب، كما يحتوي على طابع الألعاب الكلاسيكية ذات الرسوميات البسيطة. يتضمن التطبيق مجموعة من المساحات ثلاثية الأبعاد التي أنشأها المستخدمون، ويحتوي على مجموعة متنوعة من الألعاب المميزة، والأماكن الهادئة، والمواضيع الذكية. أفضل ميزاته هي العنصر المجتمعي: حيث تستكشف إبداعات حقيقية صممها أشخاص حقيقيون.

‎Rooms
المطور

لعبة ?WHAT THE CAR

هي تجسيد مضحك لألعاب السباق، وتمثل تحديًا صاخبًا للقوانين الفيزيائية المعتادة. يجعلك التطبيق تتجول وتقفز في سلسلة من المستويات الصغيرة المليئة بالرسوم المتحركة المجنونة. تتميز شخصيات السيارات بكونها ساحرة، واللعب غير متوقع وممتع، ولا تخلو التجربة من النكات التي تضيف لمسة من الفكاهة.

ألعاب NYT

في العام الماضي، تطورت ألعاب NYT “نيويورك تايمز” بشكل كبير لتتجاوز الألغاز الكلاسيكية المتقاطعة الشهيرة، حيث أعادت تصميم تجربة التصفح ووسعت مجموعتها المتنوعة من الألعاب، وقدمت ألعاباً جديدة مثيرة مثل لعبة “الاتصالات Connections” والتي تبدو، مثل لعبة Wordle، مصممة بشكل مثالي لتحقيق أقصى قدر من إعادة اللعب.

‎NYT Games: Word Games & Sudoku
المطور

لعبة Hello Kitty Island Adventure

هذه مغامرة لطيفة تدعو اللاعبين إلى استعادة جزيرة إلى مجدها السابق، وحل بعض الألغاز على طول الطريق. تصميم اللعبة سلسل وسهل، ويسير التقدم الأولي فيها بوتيرة سريعة، حيث يلتقي اللاعبون باستمرار بشخصيات جديدة، ويجمعون عناصر جديدة، ويفتحون المزيد من أجزاء الجزيرة.

‎Hello Kitty Island Adventure
المطور

الشمولية

يقدم المتأهلون للتصفيات النهائية في هذه الفئة تجربة رائعة للجميع من خلال دعم الأشخاص من خلفيات وقدرات ولغات متنوعة.

تطبيق oko

هو تطبيق يساعد المشاة ضعاف البصر أو المكفوفين على معرفة حالة إشارات المرور الضوئية. يقوم بإرسال تنبيهات ذات ردود فعل لمسية (اهتزازات) وصوتية للمستخدم لإعلامه بحالة الإشارة الضوئية. يستغل التطبيق ميزات مثل VoiceOver و Dynamic Type في أجهزة آبل بكفاءة تامة.

لذلك، فهو تطبيق مفيد يستخدم التقنيات الحديثة لمساعدة ذوي الإعاقات البصرية على التنقل بأمان عبر الشوارع.

‎Oko - Accessible Navigation
المطور

تطبيق Complete Anatomy 2024

يعتبر التطبيق إضافة قيمة في مجال التعليم الطبي، حيث يجمع بين التصميم الجميل والمحتوى التعليمي المفصل والدقيق. يتميز التطبيق بنماذج تشريحية مصممة بعناية فائقة وبأدق التفاصيل، مما يوفر للمستخدمين تجربة تعليمية غنية ومثرية. ولكن ما يميز هذا التطبيق أكثر هو اهتمامه بالتنوع والشمولية، حيث يتيح للمستخدمين إمكانية تغيير لون بشرة النماذج التشريحية، مظهرًا اهتمامًا مرحبًا به بتمثيل مختلف الخلفيات والأعراق. بفضل هذه الميزة، يصبح التعلم أكثر إشراكًا وملاءمة للجميع، مما يجعل التطبيق خيارًا متميزًا في عالم التطبيقات التعليمية.

‎Complete Anatomy 2024
المطور

تطبيق Tiimo

“التخطيط اليومي يهدف إلى تغيير حياتك”، هذا هو شعار التطبيق، اكتشف مساحة للتعلم الشامل، بدءًا من التخطيط وحتى جلسات التركيز والتدريب الجماعي والمجتمع. لأولئك الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والتوحد وعسر القراءة وأي شخص يتعلم بشكل مختلف.

التطبيق مدروس بعناية ومصمم خصيصًا لذوي الاحتياجات المعرفية المختلفة مثل اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، والتوحد، والقلق والتوتر وغير ذلك. يستفيد التطبيق بشكل كبير من ميزات الوصول أو تسهيلات الاستخدام، كما تتيح ميزة “النشاطات الحية” عرض المحتوى مباشرة على شاشة القفل لدى المستخدمين.

ويعتمد التطبيق على أدوات مرئية وقوائم مهام مدعومة بالذكاء الاصطناعي ونصائح من الخبراء لمساعدة المستخدمين على إدارة أوقاتهم وروتينيهم لمزيد من الإنتاجية. يتميز التطبيق بمجتمع كبير وذو تقييمات إيجابية.

‎Tiimo - Visual Daily Planner
المطور

لعبة Unpacking

اللعبة عبارة عن مزيج من ألغاز التأمل، وقصة حياة، وتأمل في الأشياء التي تدخل وتخرج من حياتنا. تسرد اللعبة قصة حياة امرأة منذ نعومة أظفارها، مروراً بالمرحلة الجامعية وما بعدها. وجعل اللاعب يتأمل في الأشياء المادية المرتبطة بالذكريات. كما أنها تتميز بتصميم جذاب وشامل يناسب الجميع.

‎Unpacking
المطور

لعبة Quadline

تُقدم اللعبة تجربة مريحة وخالية من الضغوط مع أكثر من 175 لغزًا فريدًا تزداد تعقيدًا. ستستخدم أدوات متنوعة مثل الدوران والدفع والنقل الفوري لحل الألغاز دون أي تعليمات أو نصوص مُزعجة. تتميز اللعبة بتصميم أنيق، وسهلة التحكم، وغير محكومة بوقت.

‎quadline
المطور

لعبة Crayola Adventures

رحلة إبداعية لا حدود لها! في هذه اللعبة أنت حر في تصميم شخصياتك وقصصك وعوالمك الخاصة. استخدم أدوات الرسم والطلاء والحرف اليدوية لصنع أي شيء يمكنك تخيله، من محاربة التنانين إلى تصميم الملابس. اللعبة تُشجع على مهارات حل المشكلات والقراءة ورواية القصص في بيئة آمنة وموثوقة. يتم إضافة محتوى جديد شهريًا، لذا هناك دائمًا شيء جديد لاكتشافه!

الابتكار

تطبيقات التي تساعد على الابتكار

تطبيق Copilot Money

هو تطبيق مالي مصمم لمساعدتك في تتبع أموالك وميزانيتك واستثماراتك بطريقة سلسة وجذابة. يتميز التطبيق بواجهة سهلة الاستخدام ورسوميات عالية الجودة، مما يجعل تجربة المستخدم ممتعة وسلسة. التطبيق يستخدم تقنيات التعلم الآلي لتصنيف المصروفات والميزانيات والاستثمارات تلقائيًا، مما يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد. بعد ذلك، يقدم البيانات المالية في رسوم بيانية ملونة وأنيقة وسهلة القراءة.

‎Copilot: Track & Budget Money
المطور

تطبيق SmartGym

هو تطبيق رائد للياقة البدنية وإدارة التمارين الرياضية، حاز على شهرة واسعة كأحد أفضل تطبيقات ساعة آبل واحتل المراتب الأولى في فئة الصحة واللياقة في العديد من الدول. يتميز بواجهة أنيقة وسهلة الاستخدام، ويدعم الذكاء الاصطناعي لإنشاء روتينات تمرين شخصية، ويحتوي على مئات التمارين المصورة، ويدعم تمارين HIIT “التمارين عالية الشدة” والتمارين المنزلية والتوجيه الصوتي، وغي ذلك الكثير.

‎SmartGym: Gym & Home Workouts
المطور

تطبيق Procreate Dreams

هو تطبيق مميز لتطوير الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد والفيديوهات التعبيرية على أجهزة الآي-باد. يوفر تجربة جديدة تماماً للرسم والتحريك عبر اللمس، وإضافة تأثيرات متحركة، وصوت، وفيديو لإحياء الأعمال الفنية. والتطبيق مليء بالميزات المتقدمة، ويدعم تنسيقات الفيديو عالية الجودة.

‎Procreate Dreams
المطور

الألعاب

ومن الألعاب التي جاءت في قسم الابتكار:

لعبة Call of Duty: Warzone Mobile

حققت اللعبة قفزة هائلة في جودة الرسوم مع وضع Peak Graphics الجديد الذي يوفر دقة عرض 2K وخرائط إضاءة عالية الجودة ووتحسين بشكل كبير على كل شيء وخاصة التحكم. إنها تجربة باتل رويال متكاملة وسلسلة. وبشكل عام، فإنه يُعد أفضل إصدار بصري لسلسلة Call of Duty على الإطلاق.

‎Call of Duty®: Warzone™ Mobile
المطور

لعبة Lost in Play

هي لعبة مغامرة تأخذك في رحلة عبر عالم غامض ومليء بالتفاصيل. تُشبه اللعبة رواية مصورة حية، حيث تُقدم رسوماتها المُصممة بدقة عوالم مليئة بالخيال والإبداع. من الغابة المسحورة إلى القرية على قمة المنحدر.

‎Lost in Play
المطور

لعبة Wavelength

هذه اللعبة كانت لعبة لوحية ثم تحولت إلى تطبيق جوال، لكنها قدمت تجربة فريدة. على غرار نسختها اللوحية، تقدم لعبة Wavelength اختبارات وأسئلة مصممة لجعل اللاعبين يتعاونون وربما يحاولون قراءة أفكار بعضهم البعض. لكنها تأتي أيضًا بالعديد من الميزات الجديدة والتصميمات المحدثة الممتعة، مثل تحريك قرص اللعبة بشكل متزامن مع الآخرين واستخدام التعبيرات الحية للتفاعل.

‎Wavelength
المطور
ما زال في القائمة تطبيقات أخرى سنذكرها في مقال آخر، فتابعونا. أي من هذه التطبيقات أعجبتك؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

developer.apple