خلال مؤتمر إطلاق سلسلة آي-فون 15، قالت آبل إن آي-فون 15 برو ماكس يوفر زووم بصري يصل إلى 5x عند 120 مم ومع أن هذا يعتبر أطول تكبير بصري على الإطلاق في جهاز آي-فون إلا أنه لا يقترب من التقريب البصري في هاتف سامسونج جالاكسي S23 Ultra والذي يصل إلى 10x، وخلال هذا المقال سوف نتعرف على سبب اقتصار آي-فون 15 برو ماكس على تقريب بصري 5x فقط.

كاميرا آي-فون 15 برو ماكس

من iPhoneIslam.com، تتميز كاميرات iPhone 11 بدقة 5 ميجابكسل.

في مقابلة مع جون ماكورماك، نائب رئيس هندسة برمجيات الكاميرا في شركة آبل، قال إن عدسة التليفوتو (تقريب المسافات) الموجودة في آي-فون 15 برو ماكس تتميز بنظام تثبيت تلقائي لعدسة الكاميرا يمكن وصفه بأنه الأكثر تقدمًا في الشركة حتى الآن، مع مزيج من تثبيت الصورة البصري ووحدة تحويل مستشعر التركيز التلقائي ثلاثي الأبعاد.

وقال ماكورماك إن عدسة التكبير 5x الخاصة بالجهاز يمكن تثبيتها بشكل لا يصدق مقارنة بعدسة 10x التي تحتاج من أجل عملها بشكل فعّال إلى حد وصفها بالأكثر ثباتًا في العالم أو حامل ثلاثي الأرجل، وإلا من سيكون من الصعب استخدامها، ولن تلتقط صور واضحة من مسافة أبعد.

وابتكرت آبل موشوراً رباعياً وهو عبارة عن هيكل زجاجي مطوي تحت العدسة، تكمن وظيفته في عكس أشعة الضوء أربع مرات، وهذا يساعد على انتقال الضوء لمدة أطول؛ وبالتالي يمنح المستخدم بُعداً بؤرياً أبعد ليكون قادراً على التقاط الصور البعيدة دون تشويش.

من iPhoneIslam.com، جسر خليج سان فرانسيسكو في الليل مع حامل ثلاثي الأرجل.

وأضاف ماكسيم فيرون، كبير مديري تسويق منتجات الآي-فون، أن عدسة آي-فون 15 برو ماكس تفتح عند ƒ/2.8، مما يسمح بـإدارة الضوء بشكل ممتاز. أما عدسة هاتف جالاكسي S23 Ultra، فتأتي بفتحة ƒ/4.9، والتي تسمح للفتحة السفلية بالتقاط المزيد من الضوء عن طريق مستشعر الكاميرا، وهذا الأمر يمكن أن يكون مفيدًا على نحو خاص عندما يقوم المستخدم بالتصوير في الوضع الليلي.

اخيرا، يعد التقريب البصري 5x حصريًا لجهاز آي-فون 15 برو ماكس، مع بقاء آي-فون 15 برو مقتصرًا على التقريب البصري بنسبة 3x، وتشير الشائعات بأن آبل تُخطط لتوسيع نظام العدسات الرباعية لتأتي لطرازي آي-فون 16 برو وبرو ماكس في العام المقبل 2024.

المصدر:

macrumors