آبل تعلن عن تغيير في سياسات صيانة الآي-فون! حيث أعلنت آبل أن إصلاح الشروخ الدقيقة في شاشات الآي-فون أصبح خارج الضمان الذي تقدمه لك الشركة. ومن الآن على المستخدم تحمل تكلفة تصليح أي شيء يحدث لشاشة الآي-فون الخاصة به. وعلى السياق الآخر، أعلنت صحيفة وول ستريت جورنال أن آبل تناست إصلاح ثغرة ضمن أدوات الرقابة الأبوية لمدة ثلاث سنوات! إليك التفاصيل كلها في المقال التالي.

من iPhoneIslam.com، صورة مقربة لشاشة هاتف ذكي بها شرخ ملحوظ، يُشار إليه بسهم أحمر. تُظهر شاشة الهاتف أيضًا انعكاس شبكة النافذة، مما يؤكد الحاجة إلى إصلاح الشروخ في الآرى-فون.

آبل ستتوقف عن إصلاح الشروخ في هواتف الآي-فون

قررت آبل أن تتوقف عن إصلاح الشروخ الدقيقة المتعلقة بشاشات الآي-فون أو الساعات الذكية. وأن عملية الإصلاح أصبحت خارج الضمان القياسي الذي تقدمه الشركة. وهذا ما جاء على لسان موقع 9to5mac. أضف على ذلك أن الضمان القياسي الذي يمتد إلى عام لم يكن يشمل الأضرار التجميلية مثل التشققات أو الكسور. إلا في حالة وحيدة هي إثبات أن السبب الرئيسي وراء ذلك مشاكل في التصنيع قبل أن يصل الهاتف إلى العميل.

لكن على السياق الآخر، لم تكن هذه الطريقة التي تتعامل بها آبل في مثل هذه الأمور. بل كانت الشروخ أو الخدوش الدقيقة كانت تعالج مجاناً في بعض متاجر الإصلاح الخاصة بآبل. وهذه ليس سياسة ثابتة، بل كانت تُعامل أن عيوباً طفيفة في الشاشة، ولا يوجد مانع من إصلاحها بشكل مجاني لإرضاء العملاء.

من iPhoneIslam.com، يقوم شخص بتفكيك أو إصلاح جهاز الآي فون الموجود على مكتب مع وجود أدوات ومعدات متناثرة حوله.

وعلى الرغم من كل ذلك، أشارت بعض التقارير أن آبل وجهت بعض الأوامر لمراكز الصيانة الخاصة بها أن تتعامل مع كل الخدوش والتشققات الدقيقة كأضرار عرضية بسبب العملاء. وهذا يعني أن كل عميل يريد أن يعالج الشاشة الخاصة بهاتفه؛ يتوجب عليه أن يدفع تكاليف الإصلاح كاملة. وأكدت المصادر أن الأوامر الجديدة لا تغطي أجهزة الآي-باد أو أجهزة ماك أو الحواسيب. لكن السياسة الجديدة في أمور الصيانة تتعلق بهواتف الآي-فون وساعات آبل الذكية فقط.

من iPhoneIslam.com، يشير زوج من الأيدي نحو جهاز iPhone يقف في وضع مستقيم على الرصيف. شاشة هاتف iPhone، المتوهجة بشعار Apple على خلفية سوداء، تسلط الضوء على تصميمها الأنيق حتى قبل الحاجة إلى إصلاح شروخ في الرؤية المستقبلية.

علاوة على ذلك أن تكاليف إصلاح شاشات هواتف الآي-فون التي خرجت عن الضمان حوالي 130 دولاراً لهاتف Se أو الإصدارات القديمة بشكل عام. أما صيانة هاتف مثل آي-فون 15 برو ماكس، فتصل تكلفة إصلاحه إلى 380 دولاراً. لكن مع خدمة الضمان الممدد أو آبل كير بلس، تنخفض هذه التكلفة لتصل إلى 29 دولاراً.

في سياق آخر، في السنوات الأخيرة، تحرص آبل على أن تقدم بعض التحسينات في عمليات الإصلاح لإرضاء العملاء. مثلاً إنها جاءت في عام 2022، وقدمت برنامج إصلاح ذاتي يسمح للعملاء الخاصة بها بإصلاح هواتفهم بنفسهم. وهنا قامت آبل تخفيض تكلفة إصلاح الزجاج الخلفي إلى 199 دولاراً بدل من 350 دولاراً.

آبل تنوي إصلاح ثغرة في أدوات الرقابة الأبوية

أعلنت شركة آبل عزمها إصلاح ثغرة قديمة في نظام الرقابة الأبوية بعد أن نشرت صحيفة وول ستريت تقرير يسلط الضوء على هذه الثغرة. والثغرة تكمن في ميزة وقت الشاشة، ومن خلالها يسمح للأطفال بتجاوز القيود المفروضة على تصفح المواقع الإلكترونية. وبناء على ما ورد من صحيفة وول ستريت؛ فالثغرة تمكن الأطفال من تجاوز قيود ميزة وقت الشاشة من خلال إدخال سلسلة من الأحرف في شريط العنوان على المتصفح. وهذا يوفر إمكانية الوصول للمواقع المحظورة مثل الصور العنيفة أو المواقع غير اللائقة.

وتتوفر هذه الثغرة في كل هواتف الآي-فون التي تعمل على نظام iOS 15 فيما أحدث. أو أجهزة الآي-باد التي تعمل بنظام iPad 15.

من iPhoneIslam.com، أيقونة ساعة رملية داخل مربع بزوايا مستديرة، مغطاة بعلامة تحذير مثلثة صفراء، تظهر أمام شاشة هاتف ذكي غير واضحة مع أيقونات التطبيقات. يرمز هذا إلى الحاجة إلى إصلاح الشروخ في الوقت المناسب.

وهنا لم تنفي آبل هذه الثغرة، وشرحت أن الثغرة متعلقة ببرتوكول تقني يعتمد عليه المطورون. وأشارت آبل إنها ستعمل على إصلاح هذه الثغرة في التحديثات القادمة بإذن الله.

وهنا أشارت بعض التقارير الصحفية أن بعض الباحثين الأمنيين أبلغت بوجود هذه الثغرة لأول مرة قبل ثلاث سنوات. لكن الشركة كان موقفها سلبياً، ولم تتخذ أي إجراء مباشر، وتعاملت مع الأمر أنه غير مهم، أو لا يشكل مشكلة كبيرة. هنا تظهر حكمة آبل في التعامل مع الأزمات! حيث أعلنت آبل تعهدها بإصلاح الثغرة وإلزامها بتحسين عملية استقبال تقارير الأخطاء بعد ذلك.

المصدر:

9to5mac