بعد النزاع الذي حدث بين إيلون ماسك والمحكمة العليا البرازيلية، تم حظر أكس في البرازيل، وذلك ابتداءً من يوم الجمعة 30-8-2024. وبناءً على ذلك، طالبت المحكمة العليا البرازيلية من آبل إزالة تطبيق “𝕏” من متجر التطبيقات البرازيلي. والسؤال هنا، كيف سيتعامل ماسك مع هذا الحظر؟ وهل ستستجيب آبل لقرار المحكمة البرازيلية؟ تابع معنا هذا المقال، وسنشرح لك كل التفاصيل بإذن الله.

من iPhoneIslam.com، تعرض شاشة الهاتف الذكي صفحة تطبيق تويتر مع شعار شركة X وتفاصيلها، مع تسليط الضوء على حظر أكس الأخير في البرازيل. شعار طائر تويتر غير واضح في الخلفية.

البرازيل تحظر تطبيق آيلون ماسك بشكل رسمي

في بداية الأمر، كانت منصة أكس متورطة في العديد من الخلافات بعد أن استحوذ عليها الملياردير إيلون ماسك في 2022. وبناءً على آخر التقارير، فإن منصة أكس تمتلك أكثر من 400 مليون مستخدم نشط حول العالم، منهم 20 مليون مستخدم برازيلي.

ما حدث هو أن إيلون ماسك قام بإغلاق مكتب أكس في البرازيل وسرح جميع الموظفين في الفرع البرازيلي. جاء ذلك بعد أن أرسل إيلون ماسك رسالة برفض طلبات المحكمة العليا البرازيلية بشأن إزالة بعض الحسابات التي تنشر المعلومات الكاذبة، خصوصاً أن هذه السنة هي سنة انتخابية ومهمة جداً لدى الحكومة البرازيلية.

وبجانب كل ذلك، ينص القانون البرازيلي على أن شبكات التواصل الاجتماعي التي تُتاح في البرازيل يجب أن يكون لها ممثل قانوني محلي للتعامل مع القضايا البيروقراطية. وقد بررت المحكمة أن إيلون ماسك فشل في الامتثال للمحكمة ولا يوجد ممثل قانوني لمنصة أكس. لذلك حُظر أكس في البرازيل بشكل نهائي.

وفي السياق نفسه، تراكمت على منصة أكس غرامات تصل إلى 3 ملايين دولار لعدم الامتثال لأوامر المحكمة المحلية بشأن إزالة الحسابات المضللة.
صلاح الدين الايوبي مدبلج الحلقة 80

من

آبل ستزيل تطبيق أكس من متجر التطبيقات البرازيلي

السؤال هنا: ما دخل آبل في ما يحدث بين ماسك والبرازيل؟ سأشرح لك. مع فرض الحظر على منصة أكس من البرازيل، طلبت المحكمة من جميع مزودي خدمات الإنترنت قطع الوصول إلى منصة أكس. بالإضافة إلى ذلك، طلبت المحكمة العليا من آبل وجوجل إزالة تطبيق أكس من متجر التطبيقات وجوجل بلاي.

في حين أن الوصول إلى منصة أكس قد تم تعليقه بالفعل من البرازيل، إلا أن التطبيق لا يزال متاحاً على متجر التطبيقات بشكل طبيعي. وأغلب المستخدمين يصلون للتطبيق باستخدام VPN. وحتى وقتنا هذا، لم تصدر آبل أي تعليق على طلبات المحكمة العليا البرازيلية، سواء بالقبول أو الرفض. لكن المحكمة العليا لن تنتظر طويلاً؛ حيث فرضت غرامة قدرها 9000 دولار يومياً على كل مواطن يستخدم VPN للوصول إلى منصة أكس المحظورة.

وبالحديث عن موقف آبل، علينا أن نتذكر أن آبل حظرت تطبيق واتساب وثريدز من متجر التطبيقات الصيني بناءً على قرار الحكومة المحلية. لكن بالنسبة للقضية البرازيلية، تقول بعض الشائعات إن ماسك في محادثات مع الحكومة البرازيلية لرفع حظر أكس في البرازيل. وتؤكد المصادر أن قرار حظر أكس لن يكون الحل السحري؛ حيث إن عدداً كبيراً من البرازيليين قاموا بإنشاء حسابات على بعض منصات التدوين الأخرى مثل Mastodon وBluesky وThreads.

من

المصدر:

9to5mac