مقارنة بين اس 23 الترا واس 24 الترا … الفرق

مقارنة بين اس 23 الترا واس 24 الترا … الفرق

مرحبا بكم متابعي قناة رقمي في هذه المقارنة الجديدة، في هذه الحلقة سيدخل عملاق سامسونج الجديد Galaxy S24 Ultra في مقارنة مباشرة بالأرقام مع شقيقه Galaxy S23 Ultra من العام الماضي، لنرى من الأفضل في هذه المقارنة السريعة.

أولا : التصميم

من حيث التصميم، الإختلافات ليست كبيرة بين الهاتفين بإستثناء أنه تم تبني تصميمًا مسطحًا أكثر في الهاتف Galaxy S24 Ultra من خلال الإنتقال إلى شاشة مسطحة في الوقت الذي كان Galaxy S23 Ultra قد جاء فيه بشاشة منحنية الطرفين. وإلى جانب ذلك، فقد تم في Galaxy S24 Ultra الجديد إستخدام إطار من التيتانيوم مما يمنحه المزيد من الصلابة على عكس الـ S23 Ultra الذي كان قد جاء مع إطار من الألومنيوم.

مقارنة بين اس 23 الترا واس 24 الترا ... الفرق الأكبر والأهم والأخطر بين الهاتفيْن
سامسونج جالكسي اس 23 الترا: مقارنة بين اس 23 الترا واس 24 الترا

التغيير البارز الأخر الملاحظ في التصميم هو جعل الحلقات حول الكاميرات أكثر بروزًا في الهاتف الجديد. وبالتالي، كل هذا يعني أن Galaxy S24 Ultra لا يزال يملك القدرة على مقاومة المياه والغبار حسب معايير IP68، ولا يزال يتوفر على الثقب المخصص للكاميرا الأمامية في الجزء الأوسط العلوي من الشاشة، والفتحة المخصصة للقلم S Pen في الأسفل.

ثانيًا : الشاشة

وفيما يخص الشاشات، فالهاتف Galaxy S24 Ultra حصل على شاشة Dynamic AMOLED 2X بحجم 6.8 إنش وبدقة +Quad HD تمتاز بمعدل تحديث متغير يتراوح بين 1 و 120 هرتز، وتدعم تقنية +HDR10 كما أنها تتوفر على كثافة بكسلات تصل إلى 500 بكسل في كل إنش.

سامسونج جالكسي اس 23 الترا: مقارنة بين اس 23 الترا واس 24 الترا
تصميم الواجهة الأمامية والخلفية لهاتف سامسونج جالكسي اس 24 الترا: مقارنة بين اس 23 الترا واس 24 الترا

وبالتالي، هذا يعني أن Galaxy S24 Ultra الجديد يستخدم نفس شاشة Galaxy S23 Ultra، ولكن ينبغي الإشارة إلى أن هناك بعض الإختلافات بينهما، فشاشة الهاتف الجديد تمتاز بسطوع أعلى يصل إلى 2600 شمعة بدلاً من 1750 شمعة، كما أنها تخضع لحماية من طبقة Gorilla Glass Armor التي تقول شركة سامسونج بأنها أكثر صلابة بنحو أربع مرات وأقل إنعكاسًا للضوء بنسبة 75% مقارنة مع تلك المستخدمة في شقيقه مع العلم بأنه تم إستخدام نفس الطبقة الزجاجية لحماية الواجهة الخلفية للهاتف كذلك.

ثالثًا : الكاميرات

أما فيما يخص الكاميرات، فالهاتف Galaxy S24 Ultra يضم أربع كاميرات في الخلف بدقة 200 ميغابكسل للكاميرا الأساسية التي تضم أيضًا عدسة بفتحة f/1.7، وبدقة 10 ميغابكسل للكاميرا المقربة الأولى التي توفر x3 من التقريب البصري، وبدقة 50 ميغابكسل للكاميرا البيروسكوبية التي توفر x5 من التقريب البصري، وبدقة 12 ميغابكسل للكاميرا الواسعة الزاوية، علمًا أن هذه الكاميرات تأتي كذلك مرفوقة بليزر الأشعة تحت الحمراء المسؤول عن التركيز التلقائي، والدعم لتقنية منع الإهتزاز OIS بإستثناء الكاميرا الواسعة الزاوية.

مقارنة بين اس 23 الترا واس 24 الترا ... الفرق الأكبر والأهم والأخطر بين الهاتفيْن
تصميم الواجهة الأمامية والخلفية لهاتف سامسونج جالكسي اس 24 الترا: مقارنة بين اس 23 الترا واس 24 الترا

وبالعودة إلى الكاميرا الأساسية، فهي تضم مستشعر كبير وعدسة بفتحة كبيرة لإستقبال المزيد من الضوء، فضلا عن تقنية دمج البكسلات مما يسمح بإستخدام بكسلات أكبر حجمًا بنسبة 60% مقارنة بـ Galaxy S23 Ultra، وهو ما يسمح للكاميرا بإلتقاط المزيد من الضوء في الظروف المعتمة.

الهاتف Galaxy S23 Ultra من ناحية أخرى يستخدم نفس منظومة الكاميرا المستخدمة في Galaxy S24 Ultra بإستثناء أنه يمتلك مستشعرًا أقل بدقة 10 ميغابكسل في الكاميرا البيروسكوبية على الرغم من أنها توفر تقريبًا بصريًا أعلى يبلغ x10. ومع ذلك، فقد وعدتنا شركة سامسونج بأنها ستقوم بتعويض هذا الإنخفاض في التقريب البصري في الهاتف Galaxy S24 Ultra من خلال الإستعانة بسحر الذكاء الإصطناعي، وبإستخدام تقنية دمج البكسلات.

تصميم الواجهة الأمامية والخلفية لهاتف سامسونج جالكسي اس 24 الترا: مقارنة بين اس 23 الترا واس 24 الترا
تصميم الواجهة الخلفية لهاتف سامسونج جالكسي اس 23 الترا: مقارنة بين اس 23 الترا واس 24 الترا

رابعًا : الأداء

أما فيما يخص الأداء، فالهاتف Galaxy S24 Ultra يُقدم أداءً أعلى مقارنة بالهاتف Galaxy S23 Ultra، وهذا لا يبدو مستغربًا بالنظر إلى أن هاتف سامسونج الجديد يضم المعالج Snapdragon 8 Gen 3 الأحدث من شركة كوالكوم في حين يستخدم الهاتف Galaxy S23 Ultra المعالج Snapdragon 8 Gen 2 الذي تم إطلاقه في أواخر العام 2022. وعلاوة على ذلك، فقد تم تزويد S24 Ultra بـ 12 جيجابايت من الذاكرة العشوائية، وبثلاث خيارات على مستوى الذاكرة الداخلية تشمل 256GB و 512GB و 1TB، تمامًا كما هو الحال في الهاتف Galaxy S23 Ultra. وبالتالي، هذا يعني أنه بغض النظر عن المعالج، فكلا الهاتفين يواصلان إستخدام نفس أحجام الذاكرة.

خامسًا : البطارية

مقارنة بين اس 23 الترا واس 24 الترا ... الفرق الأكبر والأهم والأخطر بين الهاتفيْن
جالكسي اس 23 الترا: مقارنة بين اس 23 الترا واس 24 الترا

أما عندما يتعلق الأمر بالبطارية وسرعات الشحن المدعومة، فالهاتف Galaxy S24 Ultra الجديد لا يختلف في أي شيء عن الهاتف Galaxy S23 Ultra، فهو الأخر لا يزال يستخدم بطارية بسعة 5000 مللي أمبير، وهي البطارية التي لا تزال تدعم الشحن السلكي السريع بقوة 45 وات كحد أقصى، والشحن اللاسلكي بقوة 15 وات، فضلاً عن الشحن اللاسلكي العكسي بقوة 4.5 وات. ووفقًا لشركة سامسونج، فإن إستخدام شاحن 45 وات مع الهاتف لا يزال يتيح لك شحن 65% من بطارية الهاتف في غضون نصف ساعة.

سادسًا : الإتصال

أما بالنسبة للإتصالات، فالهاتف Galaxy S24 Ultra الجديد يدعم بدوره مختلف تقنيات الإتصال اللاسلكية التقليدية، بما في ذلك شبكات الجيل الخامس 5G، والبلوتوث 5.3، فضلاً عن مختلف إصدارات الواي فاي، بما في ذلك الإصدار الجديد، WiFi 7 الغير مدعوم في Galaxy S23 Ultra.

سابعًا : الذكاء الإصطناعي

على العموم، الإختلافات بين الهاتفين Galaxy S23 Ultra و Galaxy S24 Ultra من حيث المواصفات التقنية ليست كبيرة جدًا، ويمكن وصفها بالبسيطة، ولكن الشيء الذي ركزت عليه سامسونج في هاتفها العملاق الجديد والذي يجعله مختلفًا كليًا عن جميع الهواتف الذكية المتاحة في السوق اليوم وليس Galaxy S23 Ultra فقط هو نظام التشغيل الذي قررت الشركة الكورية الجنوبية تحسين كافة جوانبه من خلال الإستعانة بالذكاء الإصطناعي.

في الواقع، لقد قامت سامسونج في Galaxy S24 Ultra بتضمين ميزات مدعومة بالذكاء الإصطناعي في كل مكان على الهاتف بدءًا من الكاميرا وصولاً إلى تطبيق الملاحظات، فميزة Live Translate على سبيل المثال تعمل على الترجمة الفورية للمكالمات الهاتفية دون الحاجة لتثبيت أي تطبيقات من الطرف الثالث، في حين تعمل ميزة Interpreter على ترجمة المحادثات المباشرة على الفور على شاشة عرض مقسمة حتى يتمكن الأشخاص الذين يقفون مقابل بعضهم البعض من قراءة نص مكتوب لما قاله الشخص الآخر.

وميزة Note Assist في تطبيق الملاحظات Samsung Notes، والتي تعمل على تلخيص الملاحظات، وإنشاء القوالب التي تعمل على تبسيط الملاحظات بتنسيقات معدة مسبقًا، فضلا عن ميزة Transcript Assist التي تعمل على تحويل التسجيلات الصوتية إلى نصوص، وتلخيصها وحتى ترجمتها.

عمومًا، العتاد ليس هو الشيء الذي يجعل الهاتف Galaxy S24 Ultra مختلفًا عن Galaxy S23 Ultra، وإنما الذكاء الإصطناعي الذي نثر سحره في كافة أرجاء نظام التشغيل على الهاتف الجديد. وعلى ذكر نظام التشغيل، فهذا الهاتف يأتي مسبقًا مع نظام Android 14 الأحدث من شركة جوجل، ومع واجهة Samsung On UI 6.1 الأحدث من سامسونج.

ثامنًا : الأسعار

وفيما يخص الأسعار، فقد بدأ سعر Galaxy S23 Ultra عند صدوره من 1200 دولار أمريكي لنسخة 8GB/256GB، وكان متوفرًا بألوان تشمل الأسود والأبيض الكريمي والأخضر الداكن والزهري. من ناحية أخرى، تم الآن عرض الهاتف Galaxy S24 Ultra بسعر يبدأ من 1300 دولار أمريكي لنسخة 12GB/256GB، وبألوان تشمل الأسود والرمادي والأرجواني والأصفر والأخضر والبرتقالي والأزرق.

كانت هذه مقارنة سريعة بالأرقام بين العملاقين Galaxy S23 Ultra و Galaxy S24 Ultra، شاركنا رأيك في قسم التعليقات أدناه بشأن الأفضل من وجهة نظرك، وانتظروا مقارناتنا الشاملة للعملاق الكوري الجديد ضد عمالقة السوق الأخرين…إلى اللقاء.