غداً إن شاء الله ستعقد آبل مؤتمرها السنوي الخامس والثلاثين للمطورين WWDC 2024. وستعلن فيه عن تحديثات للأنظمة iOS 18 وiPadOS 18 وmacOS 15 وtvOS 18 وwatchOS 11 وvisionOS 2. ومن المتوقع عدم الإعلان عن أي أجهزة هذا العام، وسيكون التركيز على الأنظمة التي تم تزويدها بتقنيات الذكاء الاصطناعي المعتمدة على نماذج اللغات الكبيرة، وهي التقنية التي تعتمدها ربوتات الدردشة الشهيرة أمثال ChatGPT و Claude AI، وجيميني من جوجل و Copilot من مايكروسوفت وغيرهم. إليك ما نتوقعه في مؤتمر آبل للمطورين نسخة 2014، استناداً على الشائعات والتقارير على مدار العام.

من

تحديثات iOS 18 و iPadOS 18

من iPhoneIslam.com، شعار يعرض الرقم 18 بتصميم متدرج نيون حديث على خلفية سوداء، محاط بحلقات متحدة المركز ذات ألوان باهتة. مثالية للعرض في WWDC 2024 أو أي حدث آخر يركز على التكنولوجيا مثل مؤتمر المطورين العالمي.

ستتضمن جميع التحديثات مجموعة واسعة من الميزات الجديدة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، لكننا سمعنا الكثير عن تحديث iOS 18، فبسبب إضافات الذكاء الاصطناعي سيكون أكبر تحديث شهدناه منذ سنوات على نظام iOS. حيث من المقرر أن تطلق آبل على ميزات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها اسم “Apple Intelligence”.

ستقدم آبل جميع إضافات الذكاء الاصطناعي بشكل تجريبي لكي تتمكن من اختبارها قبل طرحها كميزات كاملة، وستكون جميعها اختيارية. وسيتم معالجة بعض ميزات الذكاء الاصطناعي على الجهاز نفسه، بينما سيتم التعامل مع البعض الآخر في السحابة، مع تركيز آبل على الأمن والخصوصية.

سيري وبحث Spotlight

من iPhoneIslam.com، أيقونتان للتطبيقات على خلفية متدرجة، أيقونة اليسار تحتوي على الرقم 18، واليمنى عبارة عن نجمة متعددة الألوان، تشير إلى ترقية رئيسية قاد

من المتوقع أن تستخدم آبل نماذج لغوية كبيرة (LLMs) لتدريب سيري، مما سيؤدي نظريًا إلى تحسينات كبيرة عليها. وتعد النماذج اللغوية الضخمة هذه هي العمود الفقري التي تعتمد عليها تطبيقات الذكاء الاصطناعي الشهيرة مثل شات جي بي تي ChatGPT.

وتشير الشائعات إلى أن سيري ستكتسب طابعًا أكثر عفوية، وتحادثي يشبه البشر، مع صوت طبيعي أكثر. وستتمكن من القيام بمهام أكثر من ذي قبل، مع الأخذ في الاعتبار الأشخاص والشركات وأحداث التقويم والمواقع والتواريخ.

وتخطط آبل لمنح سيري التحكم في ميزات داخل التطبيقات نفسها، بحيث يمكنها تنفيذ وظائف محددة في التطبيقات غير ممكنة حاليًا. على سبيل المثال، ستتمكن سيري من فتح مستندات معينة، ونقل الملفات من مجلد إلى آخر، وحذف رسالة بريد إلكتروني، وتعديل صورة، وتلخيص الرسائل والإشعارات والمقالات.

ولتمكين هذه القدرات، كان على آبل إعادة هيكلة البرمجيات الأساسية لسيري. على الرغم من أن آبل ستعرض على الأرجح هذه الميزات في مؤتمر المطورين، إلا أن مارك جورمان من بلومبرج لا يعتقد أن تجربة سيري المحدثة ستطلق مع الإصدار الأولي من تحديث iOS 18 في سبتمبر. ولكن ستأتي في إصدار مستقبلي من تحديثات iOS 18 في عام 2025.

سيرافق تحديث سيري نسخة محدثة من بحث Spotlight على الآي-فون والآي-باد، مع نتائج أكثر ذكاءً وتصنيفًا محسنًا.

صفقة OpenAI

من iPhoneIslam.com، شاشة هاتف ذكي تعرض شعار OpenAI على خلفية داكنة غير واضحة، تذكرنا بعنوان رئيسي في أخبار مايو.

وقعت آبل اتفاقية مع شركة OpenAI لدمج تقنية ChatGPT في نظام iOS 18، وذلك لأن آبل لا تخطط حاليًا لبناء روبوت محادثة خاص بها. وسيكون ChatGPT ميزة اختيارية لمستخدمي iOS 18 و iPadOS 18.

كان لدى بعض المسؤولين التنفيذيين في شركة آبل تحفظات حول دمج روبوت محادثة في نظام التشغيل، لكن آبل مضت قدمًا في هذه الخطوة، نظرًا لانتشار هذه التقنية بشكل واسع.

ميزات جديدة في التطبيقات

تقوم آبل بإضافة ميزات الذكاء الاصطناعي إلى العديد من تطبيقاتها المدمجة، وفيما يلي قائمة بالإضافات التي سمعنا عنها حتى الآن باختصار. ومن المحتمل أن تكون هناك ميزات ذكاء اصطناعي أخرى لم نعرف عنها شيئاً وبالتأكيد ستفاجئنا بها آبل في المؤتمر.

سفاري: سيحصل سفاري على خيار “البحث الذكي” الذي سيستخدم الذكاء الاصطناعي لتحديد المواضيع والعبارات الرئيسية في صفحة الويب، وتقديم ملخص لها. ستقوم آبل بتحديث قائمة الوصول السريع، مضيفة بعض الميزات الموجودة حاليًا في نافذة المشاركات، وقد تكون هناك أيضًا أداة “محو الويب Web Eraser” تتيح للمستخدمين إخفاء أجزاء غير مرغوب فيها من صفحات الويب.

البريد: سيتمكن تطبيق البريد من اقتراح ردود على رسائل البريد الإلكتروني الواردة من خلال ميزة “الردود الذكية”، بالإضافة إلى تحسين البحث وخيار التلخيص، وسيتم أيضًا إعادة تنظيم البريد وفرز الرسائل الواردة تلقائيًا إلى فئات، على غرار جيميل.

خرائط آبل: يمكن للمستخدمين إدخال مسارات وتخصيصها بدلاً من الاقتصار على الخيارات التي توفرها آبل. يمكن لآبل أيضًا إضافة دعم للخرائط الطبوغرافية “التضاريس”، وهي ميزة تم تقديمها العام الماضي في تحديث الساعة watchOS 10.

الصور: مثل إزالة الأشياء غير المرغوب فيها من الصور.

من iPhoneIslam.com، يعرض تسلسل تحرير الصور، الذي يذكرنا بالعرض التوضيحي في WWDC 2024، أداة لإزالة الأشخاص في الخلفية من الصورة. في البداية، يقف عدة أشخاص على الشاطئ. وفي الصورة النهائية لم يتبق سوى الفتاة التي في المقدمة.

الموسيقى: قد تكون قوائم التشغيل المنشأة تلقائيًا بواسطة الذكاء الاصطناعي خيارًا، وستحسن آبل الانتقال السلس بين الصوتيات، والتعديل على مدة التلاشي “الانتقال بين المقاطع الصوتية”.

الملاحظات: ستدعم التسجيل مباشرة في التطبيق، وتحويله إلى نص مكتوب، وإضافة المزيد من المعادلات الرياضية، وإنشاء ملخصات للملاحظات والتسجيلات.

المذكرات الصوتية: كما هو الحال مع تطبيق الملاحظات، سيتمكن تطبيق التسجيل من توفير نصوص وملخصات للمحتوى المسجل.

التقويم: سيحصل على تكامل مع التذكيرات، مما يسمح بعرض التذكيرات مباشرة في تطبيق التقويم.

الحاسبة: ستجلب آبل تطبيق الحاسبة إلى الآيباد مع iPadOS 18.

الاختصارات: ستتكامل الاختصارات بشكل أفضل مع سيري، مما يسمح بإنشاء مهام معقدة بجهد أقل.

الإعدادات: تخطط آبل لتبسيط تطبيق الإعدادات، مع إضافة واجهة مستخدم معاد تنظيمها لتسهيل التنقل. كما سيتم تحسين البحث في الإعدادات أيضاً.

ليس هذا فقط فقد يكون في جعبة آبل الكثير مما لا نعرفه ولم يرد في أي إشاعات سابقة.

الشاشة الرئيسية ومركز التحكم

من iPhoneIslam.com، تعرض شاشة الهاتف الذكي أيقونات الشاشة الرئيسية لتطبيقات مختلفة مثل الإعدادات والصور والتقويم والآلة الحاسبة ومتجر التطبيقات والرسائل والطقس والملاحظات والهاتف والصحة. تتزايد الإثارة بينما يترقب المستخدمون بفارغ الصبر مؤتمر WWDC 2024 الكلمة الافتتاحية حيث سيتم الكشف عن الميزات الجديدة.

لن تقوم آبل بعملية تصميم شاملة على iOS 18، ولكن سيتم تحديث الشاشة الرئيسية ومركز التحكم وبعض العناصر داخل التطبيقات. وستقدم ميزات جديدة للشاشة الرئيسية ومركز تحكم قابل للتخصيص، على غرار أدوات السيديا قديماً.

بالنسبة للشاشة الرئيسية:

◉ ترتيب جديد لأيقونات التطبيقات، مع إمكانية إضافة مسافات فارغة، صفوف، وأعمدة بين الأيقونات للتنظيم.

◉ تغيير ألوان أيقونات التطبيقات، بدلاً من الاقتصار على ألوان المطورين.

من iPhoneIslam.com، يد تحمل هاتفًا ذكيًا تعرض أداة لوحة الألوان على الشاشة، مع أيقونات تطبيقات غير واضحة في الخلفية، تذكرنا بواجهات العرض المبتكرة في مؤتمر المطورين العالمي.

◉ تصميم حديث مستوحى من نظام visionOS.

◉ تركيز أكبر على الشفافية في الأزرار وعناصر واجهة المستخدم الأخرى.

وبالنسبة لمركز التحكم:

◉ سيكون قابلاً للتخصيص باستخدام السحب والإفلات.

◉ إضافة ويدجات جديدة وتحسين عناصر التحكم لمنتجات HomeKit.

هذه التغييرات تهدف إلى منح المستخدمين مزيدًا من الحرية في تخصيص أجهزتهم وتحسين تجربة الاستخدام الشاملة.

كلمات المرور

من iPhoneIslam.com، شاشتان لجهاز iPhone تعرضان كلمات المرور المحفوظة. تعرض الشاشة اليسرى قائمة بالحسابات التي لا توجد بها مشكلات أمنية. تكشف الشاشة اليمنى معلومات تفصيلية عن الحساب مع خيارات لإعداد رمز التحقق، وتعرض تحسينات الخصوصية التي تم إبرازها خلال مؤتمر WWDC 2024 التأسيسية.

تخطط آبل لإدخال تحسينات كبيرة في إدارة كلمات المرور وأمان المستخدم في تحديثات iOS 18 وiPadOS 18 وmacOS 15، بحيث ستقدم تطبيقًا مستقلاً لكلمات المرور، سيوفر ميزات موجودة وإضافة أخرى جديدة مثل:

◉ توليد كلمات مرور ورموز مرور لمرة واحدة.

◉ الدخول إلى المواقع باستخدام بصمة الوجه أو بصمة الإصبع بدلاً من كلمات المرور.

◉ إدخال تلقائي للبيانات في المواقع والتطبيقات عند تسجيل الدخول.

◉ مزامنة البيانات عبر الأجهزة باستخدام سلسلة مفاتيح آي-كلاود.

◉ تخزين تسجيلات الدخول وكلمات المرور لمواقع الويب وشبكات Wi-Fi.

◉ السماح للمستخدمين باستيراد كلمات المرور من تطبيقات الطرف الثالث.

◉ توفير طريقة للوصول إلى كلمات المرور على نظارة فيجن برو وأجهزة الكمبيوتر الشخصية.

هذه التغييرات تهدف إلى تبسيط إدارة كلمات المرور، وتحسين الأمان، وتوفير تجربة أكثر تكاملاً عبر أجهزة آبل المختلفة وحتى على الأنظمة الأخرى.

الرسائل

من iPhoneIslam.com، تعرض ثلاثة هواتف ذكية محادثات رسائل نصية مختلفة مع جهات اتصال مختلفة، وتعرض واجهات الرسائل النصية وتبادل الرسائل على شاشات بيضاء. تلتقط هذه الصور جوهر الاتصالات الحديثة، كما رأينا في مؤتمر WWDC 2024.

هناك تحسينات كبيرة في تطبيق الرسائل، مع التركيز على ميزات الذكاء الاصطناعي والتواصل المحسن:

ميزات الذكاء الاصطناعي:

◉ ردود مقترحة أفضل للرسائل النصية الواردة.

◉ إمكانية تلخيص الرسائل الطويلة باستخدام سيري.

◉ توليد الإيموجي تلقائيًا بناءً على محتوى الرسالة.

تحسينات التفاعل:

◉ أيقونات التفاعلات Tapback بألوان جديدة.

◉ دعم استخدام الإيموجي في ردود Tapback.

◉ تأثيرات نصية جديدة لتحريك كلمات فردية في الرسالة.

◉ إمكانية جدولة إرسال الرسائل النصية.

التوافق مع أندرويد:

◉ تحسين التواصل مع مستخدمي أندرويد، وتبني معيار خدمات الاتصالات الغنية (RCS) بدلاً من SMS/MMS، بحيث يمكن إرسال صور وفيديوهات عالية الدقة، ومشاركة ملفات أكبر، ورسائل صوتية، وتفاعلات الإيموجي عبر المنصات، ومؤشرات الكتابة، ودردشات جماعية محسنة، وإشعارات القراءة.

◉ إرسال رسائل RCS عبر الشبكة الخلوية أو Wi-Fi، ومجانًا عبر Wi-Fi.

هذه التحديثات تهدف إلى تحسين تجربة المراسلة، وتعزيز الإنتاجية، وتقليل الفجوة بين مستخدمي الآي-فون والأندرويد.

الإشعارات

تخطط آبل لإضافة ملخصات أكثر ذكاءً تلخص الإشعارات التي فاتتك أثناء وجودك في وضع التركيز.

تسهيلات الاستخدام

أعلنت آبل بالفعل عن العديد من ميزات إمكانية الوصول الجديدة في iOS 18‌. منها:

إشارات حركة المركبة

من iPhoneIslam.com، هاتف ذكي يعرض مقالًا عن وصفة طعام بجانب أيقونة بسيطة لسيارة على خلفية بيضاء، تذكرنا بالعروض التقديمية الأنيقة التي شوهدت في مؤتمر WWDC 2024.

هذه الميزة تهدف إلى تقليل دوار الحركة عند استخدام الآي-فون في سيارة متحركة. تضيف هذه الميزة نقاطًا متحركة على حافة الشاشة تعكس التغيرات في الحركة الفعلية، مما يقلل من التضارب الحسي بين ما يراه الشخص وما يشعر به أثناء الحركة.

تتبع العين

من iPhoneIslam.com، شخص يجلس على طاولة خشبية، وينظر إلى جهاز لوحي يعرض شاشة رئيسية ملونة بها تطبيقات وعناصر واجهة مستخدم متنوعة، بما في ذلك صورة كلب. يوجد نبات صغير محفوظ بوعاء في الخلفية. تُظهر شاشة الجهاز اللوحي الإثارة لمؤتمر WWDC 2024 القادم.

تسمح هذه الميزة للمستخدمين بالتنقل في الآي-فون باستخدام أعينهم فقط. تستخدم الذكاء الاصطناعي والكاميرا الأمامية لتحديد موقع نظر المستخدم، ويمكن استخدامها لتفعيل الأزرار والتمرير وإيماءات أخرى.

الاهتزازات الموسيقية

تتيح هذه الميزة لمحرك التابتك توليد اهتزازات وترددات تتماشى مع الموسيقى. تعمل هذه الميزة عبر ملايين الأغاني فيموسيقى آبل.

وضع المساعدة السمعية

من المتوقع أن تضيف آبل وضع المساعدة على السمع إلى سماعات AirPods برو 2، على الرغم من أنه لا يسمح لشركة آبل بتسويق AirPods برو كأداة لمساعدة ضعاف السمع، لأن ذلك يتطلب موافقة طبية خاصة. ولكن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) تسمح ببيع أدوات أو معينات سمعية بدون وصفة طبية للأشخاص الذين لا يعانون من ضعف سمعي شديد.

الأجهزة التي تدعم iOS 18

من المتوقع أن يعمل تحديث ‌iOS 18‌ على جميع أجهزة الآي-فون التي تدعم ‌iOS 17‌. ولكن بعض الميزات المتقدمة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي قد تكون متاحة فقط على طرازات آي-فون 15 برو والأجهزة الأحدث.

تحديث ‌macOS 15‌

من

سيحصل ‌macOS 15‌ على العديد من ميزات الذكاء الاصطناعي الموجودة في تحديث ‌iOS 18‌. ستُضاف الميزات الجديدة في تطبيقات مثل الرسائل والبريد والصور والملاحظات والتقويم والحاسبة والموسيقى إلى أجهزة الماك أيضًا. وستُضاف ميزات سيري الجديدة إلى ‌macOS 15‌ لاحقًا.

◉ ستحصل الحاسبة على تصميم مستوحى من تطبيق الحاسبة على الآي-فون، مع أزرار مستديرة ونظام تحويل وحدات محسّن.

◉ سيتم إعادة تنظيم إعدادات النظام لجعل الميزات الأكثر استخدامًا في الجزء العلوي من التطبيق.

◉ ستحصل أجهزة الماك والآي-فون والآي-باد على خلفيات جديدة، وستحتوي خلفيات الماك على إشارات إلى “الأيقونات والشعارات القديمة”.

◉ سيشتمل Xcode على ميزة ترميز بالذكاء الاصطناعي مشابهة لأداة Copilot من GitHub.

◉ من المتوقع أن تطلق آبل اسمًا جديدًا على ‌macOS 15‌ مستوحى من معالم كاليفورنيا، مثل Redwood، Grizzly، Sequoia، Mammoth، وغيرها.

تحديث watchOS 11

من iPhoneIslam.com، مجموعة من خمس ساعات ذكية بألوان وأنماط مختلفة للسوار، تعرض وجوهًا وتطبيقات مختلفة للساعة، على خلفية متدرجة باللون الوردي والبرتقالي، تم عرضها بسلاسة خلال افتتاحية مؤتمر WWDC 2024.

سيتم تحسين سيري على ساعة آبل لتكون أكثر توافقًا مع المهام اليومية أثناء التنقل، مما يجعلها أكثر فعالية.

◉ ستقوم واجهة سيري بتنسيق الاستجابات بشكل فريد اعتمادًا على نوع الاستعلام.

◉ ستشمل التحديثات تحسينات في بعض التطبيقات مثل تطبيق اللياقة Fitness.

◉ ستركز معظم التحسينات على جعل سيري أكثر تكاملًا وفاعلية على ساعة آبل.

تحديث tvOS 18

على الرغم من عدم وجود تفاصيل محددة حول الميزات الجديدة لـ tvOS 18، إلا أن التحديثات عادةً ما تكون أقل أهمية مقارنة بأنظمة التشغيل الأخرى. ويعتقد أن تحديثات سيري المدعومة بالذكاء الاصطناعي ستمتد إلى نظام التلفاز أيضاً.

visionOS 2

من iPhoneIslam.com، لقطة مقربة لسماعة رأس للواقع الافتراضي تستقر على سطح به رقم 2 متدرج اللون متراكب على الجانب الأيمن من الصورة، في إشارة إلى الإعلانات المثيرة المتوقعة خلال الكلمة الافتتاحية في مؤتمر المطورين العالمي WWDC 2024.

سيقدم visionOS 2 إصدارات مخصصة من تطبيقات آبل التي لم تكن متوفرة في الإصدار الأول، مثل المنزل وأخبار آبل والتذكيرات والمذكرات الصوتية والتقويم. وستضيف آبل ميزات أخرى، لكن لم يتم ذكر أي تفاصيل محددة.

◉ إضافة ميزة Live Captions إلى فيس تايم مع خيار لتحريك التعليقات في تجارب الفيديو الغامرة.

◉ قد يحصل تطبيق Mindfulness على ميزة تتبع التنفس.

◉ قد يتم دعم قلم آبل برو.

◉ بصفة عامة سيركز تحديث visionOS 2 على إضافة تطبيقات جديدة وميزات مفقودة، بالإضافة إلى تحسينات في تجربة المستخدم مثل التعليقات المباشرة وتتبع التنفس.

بالتأكيد هذا ليس كل شيء، فهناك ميزات أخرى ستعلن عنها آبل، وهناك ميزات خفية سيكتشفها المستخدمون بأنفسهم، وسواء هذا أو ذاك، سنوافيك بكل جديد في تحديث iOS 18 وغيره من التحديثات للأنظمة والأجهزة الأخرى.

المصدر:

macrumors