ملخص مؤتمر جوجل Google I/O 2024: الشركة تقدم

ملخص مؤتمر جوجل Google I/O 2024: الشركة تقدم
(اخر تعديل 2024-05-15 12:08:43 )
بواسطة

أعلنت شركة جوجل في مؤتمرها السنوي GoogleIO عن عدد من الابتكارات الجديدة التي ستحدث ثورة في كيفية تفاعل المستخدمين مع التكنولوجيا. وكان الذكاء الاصطناعي محور الاهتمام الأساسي في المؤتمر، حيث ذُكرت الكلمة أكثر من 120 مرة خلال الفعاليات.

وأحد أهم الإعلانات كان عن خدمة Gemini، الذي هي بمثابة شات بوت/مساعد يعتمد على نماذج لغوية كبيرة. سيتم دمج Gemini مع جميع منتجات جوجل تقريبًا، مما يعزز من قدرات هذه المنتجات ويجعلها أكثر فاعلية وكفاءة في تلبية احتياجات المستخدمين.

ملخص مؤتمر جوجل Google I/O 2024

ميزة 1: في مجال الصور، سيساعد Gemini المستخدمين في العثور على صور معينة داخل مكتبة صور جوجل، مثل صور الإجازات أو أفضل لقطات معينة، مما يلغي الحاجة للبحث اليدوي في المعرض.

ميزة 2: سيشهد محرك بحث جوجل تغييرات كبيرة، حيث ستعرض إجابات مولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي بشكل افتراضي، مما يسهل على المستخدمين العثور على المعلومات المطلوبة دون الحاجة للدخول إلى الروابط المختلفة. ومع ذلك، قد يثير هذا التغيير بعض القلق لدى المواقع الصغيرة التي تعتمد على حركة المرور من جوجل.

ميزة 3: في بيئة العمل، سيساعد Gemini في تلخيص ملفات PDF الطويلة، تلخيص التقارير والأبحاث، البحث عن الإجابات في النصوص والبريد الإلكتروني، كتابة الرسائل الإلكترونية، تلخيص سلاسل البريد الإلكتروني، وتلخيص الفيديوهات على يوتيوب، مما يسهم في تحسين كفاءة العمل وتسريع وتيرته.

ميزة 4: أما من ناحية الأمان، فسيتم وضع علامة مائية على جميع الصور، الفيديوهات، والنصوص التي يتم إنشاؤها بواسطة Gemini لضمان مصدرية المحتوى.

ميزة 5: مشروع VEO بمثابة أداة VEO Project وهي أداة Google لإنشاء مقاطع فيديو استنادًا إلى مقاطع الفيديو أو الصور أو حتى النصوص المكتوبة.

ميزة 6: الزملاء الافتراضيون: يمكن استخدام “الزميل الافتراضي” المساعد في مشروع Gemini، المسمى “شيب” في العرض التوضيحي، لمراقبة تقدم المشاريع كما تم توضيحها على المسرح.

ميزة 7: مشروع آسترا: يمكن اعتبار مشروع Astra تطورًا لنظارة Google Glass السابقة، حيث يستخدم كاميرا هاتفك الذكي والذكاء الاصطناعي لأداء مهام مثل العثور على مفاتيحك أو نظاراتك المفقودة أو تحديد أي جسم يصدر صوتًا.

ميزة 8: تخطيط الرحلة: على الرغم من أنه ليس أداة جديدة تمامًا، إلا أن Google قدم لمحة عن قدرات مساعدها الذكي Gemini في تخطيط الرحلات حيث خلقت رحلة شخصية تشمل حجوزات الطيران وحجوزات الفنادق.

ميزة 9: تنبيه مكالمات الاحتيال: يستطيع Gemini مراقبة المكالمات الواردة وكشف المكالمات الاحتيالية المشبوهة عبر عرض رسالة تحذيرية منبثقة.

ميزة 10: دائرة البحث وتمكنك ميزة “دائرة البحث” من تحديد شيء على هاتفك عن طريق رسم دائرة حوله أو تحديده، والحصول على معلومات إضافية حوله. من المتوقع أن تكون هذه الميزة متاحة على 200 مليون جهاز Android بحلول نهاية عام 2024.

ميزة 11: تحدث القارئ، ويروي تطبيق القارئ TalkBack المحتوى المعروض على الشاشة لمساعدة المستخدمين الذين يعانون من إعاقة بصرية أو فقدان البصر.

ميزة 12: ميزات الذكاء الاصطناعي في Gmail. سيحصل تطبيق البريد الإلكتروني للشركة على مجموعة من ميزات الذكاء الاصطناعي التي تقدمها Gemini، بما في ذلك الرد الذكي الذي يوفر إجابات شخصية استنادًا إلى الرسائل البريدية والردود المقترحة.

ميزة 14: يمكن لمنشئ الصور Google Imagen 3 النصية إنشاء صور استنادًا إلى النصوص الوصفية.

ميزة 15: SynthID يتيح SynthID لك وضع علامة مائية على الصور والفيديوهات التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

ميزة 16: جيميني 1.5 Pro: جيميني – منافس GPT – قد حصل على تحديث يجعله أذكى وأكثر قدرة على إجراء محادثات وإتقان المهام المعقدة، ولكن قد يكون بطيئًا قليلا في الرد على الاستفسارات.

ميزة 17: جيميني 1.5 فلاش: كما يوحي اسمه، يركز جيميني 1.5 فلاش على تقديم إجابات سريعة حيث أنه النسخة الخفيفة من جيميني 1.5 برو.

من المتوقع أن تكون جميع هذه المميزات متاحة قبل نهاية هذا العام، مما يعزز من مكانة جوجل كشركة رائدة في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.