شركة جوجل تُفاجئ الجميع: جيميني 1.5 يحطم كل

شركة جوجل تُفاجئ الجميع: جيميني 1.5 يحطم كل
(اخر تعديل 2024-02-16 14:37:34 )
بواسطة

بعد تقديم Gemini للجمهور، أعلنت جوجل عن نموذج الذكاء الاصطناعي من الجيل التالي المسمى Gemini 1.5. وتقول الشركة إن الإصدار الأحدث من Gemini يحقق قفزات كبيرة من حيث الأداء، فهو قادر على التعامل مع جلسات أطول من البرمجة وملخص النص والصور والمزيد.

ما هو نموذج جيميني 1.5 من شركة جوجل؟

جيميني 1.5
جيميني 1.5

يقدم جيميني 1.5 بنية “مزيج من الخبراء” الجديدة، مما يجعل نموذج الذكاء الاصطناعي أكثر كفاءة. فقط، بكلمات بسيطة، تم تصميمه وتدريبه لفهم السياق الطويل للمساعدة في المهام العملية مثل الترميز ومعالجة الصور والحسابات المعقدة الأخرى.

وتقول شركة جوجل أن Gemini 1.5 Pro يمكنه التعامل مع ما يصل إلى مليون رمز مميز. ومن ثم، سيكون النموذج الجديد قادرًا على تذكر المزيد من المعلومات في ذاكرته، أثناء متابعة المزيد من المهام. وفقًا للشركة، فإن Gemini 1.5 Pro يكاد يكون جيدًا مثل Gemini 1.0 Ultra.

وإحدى التحديثات الرئيسية لهذا النموذج الجديد هي قواعد السلامة المحسنة. وتشير جوجل إلى أنها تقوم باستمرار بتقييم المخاطر المتعلقة بنماذج الذكاء الاصطناعي القوية، وقد قدمت مرشحات جديدة لمنع الأضرار المحتملة.

ويتوفر Gemini 1.5 Pro حاليًا لمستخدمي Google AI Studio وVertex AI من المؤسسات. ولم تكشف الشركة عن طرح عام بعد. وفي الوقت الحالي، يمكن للمستخدمين العاديين استرداد النسخة التجريبية المجانية من برنامج Gemini Advanced chatbot القادر على القيام بمهام مثل البرمجة وإنشاء الصور وحتى استبدال مساعد Google على الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android.

جيميني 1.5
أهم مميزات جيميني 1.5

وبدأت جوجل أيضًا في الإطلاق الرسمي لتطبيق Gemini في الهند. وفي وقت سابق، كان التطبيق متاحًا فقط في الولايات المتحدة. وتعمل الشركة أيضًا على تحديث تطبيق جوجل على نظام التشغيل iOS، مما يتيح برنامج Gemini chatbot على أجهزة iPhone وiPad.

وكشف تقرير حديث أن جوجل تخطط لجلب Gemini إلى سماعات الرأس. ويمكنه تمكين ميزات الذكاء الاصطناعي مثل الترجمة في الأجهزة الذكية مثل Pixel Buds، مما يسمح للمستخدمين بالتواصل باللغات الأجنبية في الوقت الفعلي. إلا أن الشركة لم تعلن رسميًا عن هذه الميزة حتى الآن.

برأيك، ما هي أبرز ميزة في جيميني 1.5؟