كيفية التحقق من أن حساباتك تعرضت للاختراق وكيف

كيفية التحقق من أن حساباتك تعرضت للاختراق وكيف
(اخر تعديل 2023-10-04 23:13:28 )
بواسطة

يعتقد الكثير من الأشخاص أنه تعرض لعميلة اختراق تم من خلالها تسريب حساباتك وبياناتك ، ولكن لا تعرف أين ومتى ؟ لذلك سنشرح لكم في هذا المقال كيفية التحقق من أن حساباتك وبياناتك تعرضت للاختراق وكيف تحمي نفسك وتحافظ على بياناتك بشكل آمن .

كيفية معرفة أن حساباتك تعرضت للاختراق وكيف تحمي نفسك ؟

إن تسريب البيانات هي حوادث أمنية نسمع عنها كل يوم . حيث تهدد كل صناعة ، وكل قطاع ، وكل بلد . ويمكن أن يكون ضحايا الاختراق من الأفراد أو الشركات الصغيرة أو المؤسسات غير الربحية . والآن يمكنك الإطلاع على كيفية معرفة إذا ما كانت حساباتك وبياناتك تعرضت لعملية اختراق .

  • قم بزيارة محرك بحث Have I Been Pwned
  • محرك بحث Have I Been Pwned للتحقق من حساباتك
    محرك بحث Have I Been Pwned للتحقق من حساباتك

    يعتبر Have I Been Pwned ، الذي يديره خبير الأمن تروي هانت ، المصدر الأول الذي يجب عليك استخدامه لمعرفة انتهاكات البيانات التي شاركت فيها ومدى انتشار تسرب بياناتك .

    يتيح لك محرك البحث عند الدخول إليه من هــنــا ، إما عن طريق عنوان بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك ، وسيقوم بالإبلاغ عن أي انتهاكات تحتوي على بياناتك عند حدوثها عن طريق التحقق من مليارات السجلات المسربة المضافة إلى قاعدة بيانات Have I Been Pwned .

    اقرأ أيضًا : كيف احمي جوالي من الهكر والاختراق للايفون والاندرويد

    إذا قمت بكتابة التفاصيل الخاصة بك وحصلت على شاشة خضراء ، فتهانينا ، فأنت لم تشارك في أي حوادث ملحوظة تتعلق بأمن البيانات . ومع ذلك ، إذا تم اختراق بياناتك ، فسترى شاشة (كما هو موضح أدناه) تخبرك بالانتهاكات التي أثرت عليك .

    كيفية معرفة أن حساباتك تعرضت للاختراق
    كيفية معرفة أن حساباتك تعرضت للاختراق
  • استخدم مدير كلمات المرور
  • إذا كنت تستخدم مدير كلمات المرور ، فقد يقدم خدمات مراقبة الاختراق التي ستنبهك عند كشف كلمات المرور الخاصة بك أثناء خرق البيانات . ويمكن لمديري كلمات المرور التحقق بشكل دوري من وجود أي دليل على أن مجموعات كلمات المرور والبريد الإلكتروني الخاصة بك قد تم نشرها عبر الإنترنت أو إتاحتها على الويب المظلم ، وسوف ينبهك إلى أي تغييرات يجب أن تكون على علم بها.

    إذا تورطت في حادث أمني ، فتحقق من مكان استخدام كلمة المرور المخترقة . ويجب عليك دائمًا استخدام كلمات مرور مختلفة وقوية ومعقدة لتأمين حساباتك (مجال آخر يمكن لمدير كلمات المرور المساعدة فيه)، ولهذا السبب: بمجرد اختراق إحدى الخدمات، يمكن أن تؤدي نفس كلمة المرور ومجموعة المستخدم إلى حساب مكشوف في مكان آخر.

    يمكن استخدام بيانات الاعتماد المعاد تدويرها المسربة عبر الإنترنت من الشركة “أ” للوصول إلى حسابك من الشركة “ب”، على سبيل المثال.

    مدير كلمات المرور
    مدير كلمات المرور
  • استشر وكالة مراقبة الائتمان
  • بدأت خدمات مراقبة الائتمان، بما في ذلك Experian وLifeLock، في دمج مراقبة خرق البيانات أيضًا، حيث يمكن أن تؤدي هذه المواقف إلى سرقة الهوية – وهو عمل إجرامي يمكن أن يؤثر بشدة على تقاريرك ونتائجك الائتمانية . ومع ذلك، ما لم تقم بتمكين الإشعارات، فقد لا يتم تحذيرك بشأن أي تغييرات إلا إذا قمت بتسجيل الدخول أو قمت بمراجعة بريدك الإلكتروني.

    تقدم العديد من وكالات الائتمان الآن أيضًا أجهزة مراقبة خرق البيانات على أساس خطة مجانية أو مدفوعة الأجر. إذا تم العثور على مجموعة من بيانات الاعتماد الخاصة بك في تسرب جديد للبيانات، فستخبرك هذه المؤسسات – مما يسمح لك باتخاذ الإجراء بسرعة.

    سواء كانت هناك معلومات مالية أم لا، وإذا توفرت بيانات شخصية كافية عبر الإنترنت، فإن سرقة الهوية والاحتيال لا تزال تشكل مخاطر.

    لسوء الحظ ، أصبحت خدمات مراقبة الائتمان ضرورية الآن للتنبيه إلى الأنشطة المشبوهة التي قد تعرض سمعتك وأموالك وجدارتك الائتمانية للخطر . ومع ذلك ، حتى إذا لم تكن على استعداد للدفع مقابل الاشتراك المميز ، فلا يزال يتعين عليك التفكير في الاشتراك للحصول على خيار مجاني .

    استشارة وكالة مراقبة الائتمان
    استشارة وكالة مراقبة الائتمان

    إذا تعرضت تفاصيل بطاقة الدفع أو الحسابات المصرفية أو الخدمات المالية الرقمية الأخرى للاختراق ، فاتصل بمزود الخدمة على الفور (أو قم بتجميد بطاقاتك باستخدام تطبيق الهاتف المحمول ، إذا كان تطبيقك يحتوي على هذه الميزة) . ويجب عليك أيضًا إبلاغ البنك الذي تتعامل معه أو مزود الخدمات المالية حتى يتمكنوا من البحث عن المعاملات المشبوهة والاحتيالية .

  • قم بتغيير كلمات المرور الخاصة بك على الفور
  • يعتمد ما تفعله بعد ذلك على مدى خطورة ونوع خرق البيانات . ومن المحتمل أنك قد تسربت بالفعل معلومات التعريف الشخصية (PII) الخاصة بك بشكل أو بآخر عبر الإنترنت فيما يتعلق بالتفاصيل الأساسية ، مثل اسمك وعنوان بريدك الإلكتروني . وفي هذا السيناريو ، ليس هناك الكثير الذي يمكنك القيام به.

    ومع ذلك ، إذا تم اختراق تفاصيل حسابك عبر الإنترنت، سواء تمت تجزئة كلمات المرور أم لا، فيجب عليك تغييرها على الفور . وبالإضافة إلى ذلك ، إذا كنت مذنبًا (مثل الكثير منا) بإعادة استخدام مجموعات كلمات المرور عبر منصات وخدمات مختلفة، فيجب عليك تغييرها على الفور .

    تغيير كلمات المرور الخاصة بك على الفور لحماية حساباتك
    تغيير كلمات المرور الخاصة بك على الفور لحماية حساباتك

    جدير بالذكر ، أنه من الحلول الجيدة ، على أي حال ، تغيير بيانات اعتمادك عبر الإنترنت كل ثلاثة إلى ستة أشهر على الأقل . وحاول تحسينها بمجموعات معقدة . وإذا لم تكن متأكدًا من قدرتك على تذكرها ، فاختر مدير كلمات المرور .

  • تمكين المصادقة الثنائية
  • كلما استطعت ، قم بتمكين المصادقة الثنائية (2FA) وخاصة بعد أن تصبح ضحية لخرق البيانات .

    اقرأ أيضًا : كيف تعرف أن هاتفك مراقب ومخترق .. 4 علامات تشير إلى أن جهاز شاومي أو شاومي ريدمي أو بوكو تم اختراقه

    تطبق المصادقة الثنائية طبقة ثانية من الأمان على حساباتك ، لذلك إذا تم تسريب بيانات الاعتماد الخاصة بك ، فسيحتاج المهاجمون أيضًا إلى الوصول إلى حساب بريدك الإلكتروني أو هاتفك للحصول على رمز التحقق المطلوب للوصول إلى حسابك . ومن المؤكد أن المصادقة الثنائية (2FA) ليست مضمونة ، ولكنها أفضل من الاعتماد فقط على كلمة مرور مخترقة لحماية خصوصيتك.

    تمكين المصادقة الثنائية لتأمين بيانات حساباتك
    تمكين المصادقة الثنائية لتأمين بيانات حساباتك

    هل سبق أن تم تسريب بياناتك من قبل ؟ أخبرنا كيف كانت تجربتك عبر التعليقات ..