أيفون 16 – Iphone 16 أقوى مجموعة مميزات ستأتي

أيفون 16 – Iphone 16 أقوى مجموعة مميزات ستأتي
(اخر تعديل 2024-04-28 20:08:44 )
بواسطة

التسريبات لاتتوقف حول عائلة أيفون 16 القادمة، لحدود هذا التاريخ سمعنا العديد من الترقيات المهمة التي ستحظى بها العائلة مثل تكبير مقاس شاشات نسختي البرو والحصول على مستشعر كاميرا جديد وأيضًا زر جديد خاص بالكاميرا.

لكن هناك ترقية أكبر من كل هذا ستحصل عليها هواتف أيفون 16 الجديدة، وهي المعالج… سيحصل كل من أيفون 16 و 16 بلس على معالج A18 الجديد، بينما 16 برو و برو ماكس بمعالج A18 برو، هذا بحد ذاته خبر مهم ان النسخ العادية من العائلة لن تعمل بمعالج السنة الماضية كما حدث مع أيفون 15 و 15 بلس.

المعالجات الجديدة ستقدم ترقيات مهمة على ثلاث مستويات : ادراج الذكاء الإصطناعي في النظام، تحسين عمر البطارية والتعامل الذكي مع تغير درجة حرارة الجهاز.

أبل ستعمل على تحسين المحرك العصبي المعرووف بـNeural Engine في المعالج الجديد ليصبح قادر على استيعاب عدد كبير جدا من العمليات في الثانية الواحدة، المعالج السابق قدم 16 انوية في المحرك العصبي، ما يجعله حتى الأن واحد من أقوى المعالجات الموجودة حاليا لقدرته على جعل الهاتف أقوى في معالجة تفاصيل الرسوميات والظلال واظهارها بواقعية أكثر.

هذه السنة سنشهد ترقية كبيرة في عدد الأنوية قد تصل الى الضعف، آبل بهذا تكون جهزت أرضا خصبة لما ستقدمه في النظام من مميزات الذكاء الإصطناعي، السؤال يبقى حول نوع المميزات التي يمكن ان نراها في العائلة الجديدة، بنسبة كبيرة سنرى أداة لتحويل التسجيلات الصوتية الى نصوص وتلخيص الملاحظات من تطبيق Memo.

وبالطبع سنشهد بعض الأدوات لتعديل وتحسين الصور مثل حذف العناصر وتغيير حجمها بشكل أقرب للواقعية… معظم هذه الأدوات رأينها بالفعل في هواتف مثل جالكسي اس 24، يبقى السؤال فقط حول من سيقدمها بشكل أفضل، وكما الحال مع هاتف ساسمونج فإن هذه المميزات ستكون مرتبطة أكثر بتطبيقات محددة من أبل وليست مرتبطة بالنظام، على سبيل المثال ان كنت تفضل استخدام تطبيق صور جوجل فلن تكون قادر على استخدام ادوات تعديل الصور الجديدة.

من جهة اخرى معالج A18 قد يكون مصنع بتقنية N3E بدل N3B الموجود في هواتف أيفون 15 برو، معالجات N3E لاتزال بمعمارية 3 نانومتر لكن مع تخفيض في استهلاك الطاقة بنسبة تصل ل35% عن المعالجات المصنعة بتقنية N3B، هذا سيجعل الأيفون أكثر ذكاء وأفضل في التعامل مع الطاقة بالإضافة للتسريبات التي تزعم قدوم الهواتف ببطاريات أكبر من الجيل السابق بإستثناء نسخة بلس.

تغيير تقنية تصنيع المعالج ستحل مشكلة الإرتفاع المريب لدرجة الحرارة التي كان يواجهها مستخدمي أيفون 15، المعالج سيقلل انتاج الحرارة بشكل واضح، كما تقول التسريبات أن أبل ستعزز الأجهزة بنظام تبريد من الجرافيت بالإضافة لدروع معدنية في جزء البطارية لنسختي برو وبرو ماكس… برأيك، هل سيتفوق أيفون 16 على جالكسي اس 24؟

شاهد حلقة نشره تك: