ايفون 16 – Iphone 16: سعر ومواصفات وأهم مميزات

ايفون 16 – Iphone 16: سعر ومواصفات وأهم مميزات
(اخر تعديل 2024-09-04 16:22:32 )
بواسطة

أبل أخيرا تحدد يوم 9 سبتمبر موعدًا لمؤتمر الكشف عن أجهزتها الجديدة ايفون 16 “iPhone 16” الشركة شوقّت جماهيرها بعبارة Glowtime أو وقت التوهج مع شعار أبل بألوان وأسلوب متوهّج متوافقة مع ألوان سيري.

كل شيء حول سلسلة هواتف ايفون 16 من سعر ومواصفات ومميزات

في حالة ان كنت متابع لأخبار أبل الأخيرة وما كشفت عنه في iOS 18 ستعلم ان كل هذا إيحاءات وتشويق لمميزات الذكاء الاصطناعي التي ستجلبها هواتف أيفون الجديدة، هذا ليس كل ما شيء، خلال الأشهر الماضية تقريبا أصبحنا نعرف كل شيء عن عائلة ايفون 16… هذا التقرير بمثابة حرق كامل لما ستأتي به العائلة.

تصميم سلسلة هواتف ايفون 16

عائلة الهواتف ستتكون من نفس أفراد السنة الماضية، النسخة العادية ايفون 16 “iPhone 16” ونسخة ايفون 16 بلس، وايفون 16 برو “iPhone 16 Pro”، وايفون 16 برو ماكس “iPhone 16 Pro Max“، الهواتف الأربعة لن تعرف تغييرات كبيرة في التصميم ما عدا نافذة الكاميرات في ايفون 16 العادي و البلس.

نافذة الكاميرات ستصبح رأسية بدل النافذة المربّعة والعدستين بشكل قطري، السبب يرجع لإتاحة خاصية في الهاتف لتسجيل فيديوهات بصيغة متوافقة مع نظارات Vision Pro بأبل، هذه الميزات كانت منحصرة فقط لمستخدمي البرو لكن الأن ستعمّم على كافّة الأفراد.

لن نرى تغييرات أخرى على مستوى التصميم والمصنعية، سيحافظ برو على اطار التيتانيوم الصلب بينما ايفون 16 وايفون 16 بلس بإطار الومنيوم.

بالأمام الجزيرة الديناميكية مع اطارات نحيفة، بعض العناوين تقترح وصول برو ماكس بأنحف اطارات موجودة في هاتف ذكي، على يسار الأجهزة زر المهام الذي رأيناه سابقا في ايفون 15 برو، هذه المرة سيتواجد في الهواتف الأربعة وسيكون المستخدم قادر لتخصيصه للقيام بعدة مهام بشكل مختصر مثل وضع الصامت، فتح المنبّه، بدء العدّاد او الكثير من الخيارات الأخرى.

وعلى اليمين بجانب زر الطاقة أبل ستضيف زرا جديدا خاصا بالتقاط الصوت، سيكون مشابه للزر الرئيسي في هواتف أيفون القديمة، أي سيتعرّف على شدّة وطريقة الضغط وسيتيح لك تحكُّم أكبر بتطبيق الكاميرا مثل التقريب والرجوع عبر السحب للأعلى والأسفل، او الضغط مطولا او حتى التحويل بين وضع الفيديو والصور.

مواصفات سلسلة هواتف ايفون 16

بالحديث عن مواصفات ايفون 16 وايفون 16 بلس … المقاس بقي نفسه 6.1 انش لايفون 16 و 6.7 انش لايفون 16 بلس من نوع سوبر Retina بنفس الدقة ومعدل تحديث ديناميكي حتى 120 هرتز كحد أقصى، أما نسخ برو فتم تكبير مقاس الشاشة قليلا، ايفون 16 برو أصبحت شاشته 6.3 انش وايفون 16 برو ماكس 6.9 انش.
التيساع في الخاطر الحلقة 15

بعض التسريبات تقترح استعمال أبل لتقنية Micro lens في الشاشة للرفع من السطوع وحفظ الطاقة في نفس الوقت، من خلال ادماج مليارات العدسات داخل اللوحة للتقليل من الإنعاكاسات الداخلية ما ينتج عنه تحسن في عرض المحتوى ووضوحه.

في العتاد يضّم ايفون 16 وايفون 16 بلس معالج A18 الجديد، يشاع أنه مرفق بمعالج الرسوميات من السنة الماضية، بينما نسخ برو ستضم A18 برو الأقوى وبمعالج رسوميات جديد ومتطوّر، وعملت أبل على تطور المحرك العصبي لتأدية أداء أعلى مع تعلم الألة والذّكاء الاصطناعي، سيحصل المستخدم على نظام جديد من سيري قادر على انجاز مهام داخل التطبيقات فقط بطلب صوتي بالإضافة لدمج Chat GPT في النظام.

توجد كذلك ميزة تصميم وتوليد الصور من خلال وصف ما تريد، او حذف العناصر غير المرغوبة من الصور، معظم هذه المميزات ستتاح كذلك في التحديث الجديد من ايفون 15 برو.

سنرى الهواتف الأربعة تنتقل لنسخة رام 8 جيجا بايت بدل 6 جيجا بايت الموجودة في أيفون 15.

أبل ستعمل على تجديد نظام التبريد في الهواتف، ايفون 16 وايفون 16 بلس سيضمان طبقة من الجرافيك بينما نسخة برو سيتم حماية البطارية بطبقة معدنية لتشتيت درجة الحرارة والحفاظ على الأداء الجيد للجهاز.

لن نرى تغييرات جذرية في الكاميرا الرئيسية في ايفون 16، ستستمر بفتحة عدسة 1.6، وسيتم تحسين كاميرا الترا وايد بفتحة عدسة 2.2 بدلاً من 2.4 في الجيل السابق، لتصبح الصور أعلى دقّة خاصة في الإضاءة المنخفضة. قد نجد كذلك وضع ماكرو في عدسات الترا وايد لإلتقاط صور لعناصر صغيرة من مسافات قريبة، من جهة اخرى هواتف برو ستأتي مع عدسة الترا وايد جديدة بدقة 48 ميجابكسل، مما سيرفع جودة التصوير بشكل ملاحظ.

واحدة من التحسينات المنتظرة والمهمة هذه السنة هي البطارية، ستستعمل أبل تقنية جديدة نفسها الموجودة في بطاريات السيارات الإلكترونية والإجهزة الطبّية، الهدف منها عمر أطول للبطارية وسعة أكبر دون أخذ حيز كبير في الجسم، اليكم مقارنة لسعة بطاريات أفراد ايفون 15 و سعة كل بطارية التي من المتوقع ان تتواجد في هواتف أيفون 16.

مقارنة بين ايفون 16 وايفون 15

ايفون 16 ايفون 15 النسخة العادية 3,561 ميلي امبير 3,349 ميلي امبير نسخة بلس 4,006 ميلي امبير 4,383 ميلي امبير نسخة برو 3,355 ميلي امبير 3,274 ميلي امبير نسخة برو ماكس 4,676 ميلي امبير 4,422 ميلي امبير

بخصوص سرعة الشحن فلازالت المعلومات المؤكدة غير واضحة، بعض التسريبات تشير قدوم نسخ برو بقدرة شحن 40 واط سلكيا و دعم الشحن اللاسلكي بقدرة 20 واط، مصادر أخرى تؤكد ثبات أبل على قدرة شحن 27 واط سلكيا و 15 واط لاسلكيا.

أسعار ايفون 16

في الصورة أدناه يظهر سعر ايفون 16 العادي وسعر ايفون 16 بلس، وسعر ايفون 16 برو، بالإضافة إلى سعر ايفون 16 برو ماكس.

عائلة

ايفون 16 وايفون 16 بلس سيتوفّران باللون الأخضر، الأزرق، الأسود، الوردي و الأبيض، ومؤخرًا ظهرت صور ايفون 16 برو ماكس بلون جديد بإسم التيتانيوم الصحراوي … لم يبقى الكثير وتكون هذه الهواتف مطروحة رسميا للعلن، فهل أنت متحمس لها؟