مارك زوكربيرج يكشف عن الشيء التالي الذي من شأنه

مارك زوكربيرج يكشف عن الشيء التالي الذي من شأنه
(اخر تعديل 2024-05-14 23:22:36 )
بواسطة

شارك مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، مؤخرًا أفكاره حول نمو ومستقبل مراكز البيانات التي تركز على تطوير الذكاء الاصطناعي في مقابلة أجريت معه. ووفقا له، فإن النقص الحاد في بطاقات تسريع الذكاء الاصطناعي في طور التخفيف. وأشار إلى أن الحصول على وحدات معالجة الرسومات التي تعتبر أساسية لتطوير نماذج الذكاء الاصطناعي كانت مشكلة كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية بسبب النقص الموجود في سلاسل التوريد، ولكنه أوضح أن هذه المشكلة بدأت في التحسن.

لا يزال الاستثمار في مراكز البيانات ينمو بشكل كبير. على سبيل المثال، حولت شركة Meizu الصينية المصنعة للهواتف الذكية مؤخرًا تركيزها من الهواتف الذكية إلى تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي، ومن المحتمل أيضًا أن تقوم ببناء البنية التحتية الأساسية الخاصة بها لتطوير هذه التكنولوجيا.

ومع ذلك، مع بدء المزيد والمزيد من الشركات في بناء مراكز البيانات الخاصة بها والتركيز على تطوير الذكاء الاصطناعي، يرى مارك زوكربيرج أن الطاقة المتطلبة لتشغيل مراكز البيانات هذه يمكن أن تصبح عنق الزجاجة التالي في عملية تطوير هذه التكنولوجيا.

وأعطى فكرة عن الطاقة المتطلبة من قبل مراكز البيانات. حاليًا، يمكن أن يصل إجمالي استهلاك الطاقة لمركز بيانات واحد تم بناؤه حديثًا إلى 100 ميجاوات، أو حتى 150 ميجاوات. وهو يعتقد أن هذه الأرقام ستنمو في المستقبل وأنه يمكن أن تكون هناك مراكز بيانات تتطلب طاقة تتراوح من 300 ميجاوات إلى 1 جيجاوات. ولوضع ذلك في المنظور، فهذا يُعادل الطاقة التي يمكن لمحطة طاقة نووية توليدها.

علاوة على ذلك، ذكر مارك زوكربيرج أن بناء محطات توليد الطاقة الجديدة وأنظمة النقل هي من إختصاصات الحكومة وتخضع لعمليات شديدة التنظيم. وهذا يعني أن عملية الحصول على الموافقات الخاصة ببناء مرافق توليد الطاقة ( بما في ذلك محطات الطاقة والمحطات الفرعية وأنظمة نقل الطاقة ) لمراكز البيانات الكبيرة ستكون أبطأ وقد تؤدي إلى إبطاء عملية تطوير مراكز البيانات.

بإختصار، هناك فوارق ملحوظة بين مجالي توليد الطاقة والذكاء الإصطناعي، لأنه لا يمكن للمستثمرين جني النتائج على المدى القصير، كما أن تطوير محطات الطاقة الجديدة أبطأ بكثير من تطوير مراكز البيانات نفسها. والجدير بالذكر أن شركة إدارة الاستثمارات في البنية التحتية الرقمية DigitalBridge لديها أيضًا وجهة نظر مماثلة. فهي ذكرت مؤخرًا في المؤتمر الذي كشفت فيه عن نتائجها المالية للربع الأول من هذا العام أن الشركة ستنفد حصص الطاقة الخاصة بها خلال العام ونصف إلى العامين المقبلين.

المصدر.