-

أكثر التطبيقات طلبًا للأذونات الخطيرة

أكثر التطبيقات طلبًا للأذونات الخطيرة
(اخر تعديل 2024-09-12 12:18:50 )
بواسطة

قام خبراء من موقع Cybernews بإجراء تحليل شامل لأكثر من 50 تطبيقًا شائعًا على متجر قوقل بلاي، حيث قاموا بفحص الأذونات التي تُعتبر "خطيرة". تتضمن هذه الأذونات الوصول إلى الموقع الدقيق، وملفات المستخدم، وغيرها من التصريحات التي تطلبها التطبيقات من مستخدمي نظام أندرويد. ومن بين التطبيقات التي تم تحليلها، تبرز أسماء معروفة مثل واتساب وفيس بوك.

تطبيقات واتساب وفيس بوك تتصدر قائمة الأذونات الخطيرة

في مقدمة القائمة، يأتي تطبيق MyJio، الذي يُستخدم لإدارة خطط الإنترنت من شركة الاتصالات الهندية Jio. وقد حقق التطبيق أكثر من 500 مليون تحميل، إلا أنه يطلب 29 إذن وصول، مما يجعله تقريبًا ثلاثة أضعاف المتوسط المعتاد الذي يبلغ 11 إذنًا.

يتميز تطبيق MyJio بطلبه لأذونات تغطي جميع جوانب بيانات المستخدم، بما في ذلك الموقع، والكاميرا، والميكروفون، والتقويم، والوصول إلى الملفات، وغيرها من الأذونات التي تثير قلق المستخدمين.

تطبيقات الأذونات الخطيرة

في المرتبة الثانية، يأتي تطبيق واتساب، الذي يطلب 26 إذنًا تعتبرها الخبراء خطيرة. كما أن النسخة المخصصة للأعمال من التطبيق، WhatsApp Business، تحتل أيضًا مرتبة مرتفعة في القائمة مع 23 إذنًا خطرًا تطلبها.

أما المركز الثالث، فقد حصل عليه تطبيق Truecaller، الذي حقق أكثر من مليار تحميل على متجر Play Store. يطلب التطبيق 24 إذنًا، تشمل الوصول إلى هوية المستخدم، قائمة جهات الاتصال، الموقع الدقيق، الكاميرا، وشبكة Wi-Fi.

تحليل الأذونات في الشبكات الاجتماعية

تظهر الصورة التالية الشبكات الاجتماعية التي تطلب أكبر عدد من الأذونات الخطيرة للوصول إلى بيانات المستخدمين. تتصدر منصات شركة Meta القائمة، حيث يطلب فيس بوك 22 إذنًا خطيرًا، يليه Instagram بـ19 إذنًا. أما منصة X (تويتر سابقًا)، فتطلب أقل عدد من الأذونات بين الشبكات الاجتماعية الكبرى، مع 13 إذنًا فقط.

الأذونات الأكثر طلبًا من التطبيقات

الإحصائيات حول الأذونات
  • إرسال الإشعارات (47 من أصل 50 تطبيقًا)
  • تخزين البيانات على الجهاز (40 من أصل 50 تطبيقًا)
  • قراءة البيانات من التخزين (34 من أصل 50 تطبيقًا)
  • الوصول إلى الكاميرا (33 من أصل 50 تطبيقًا)
  • الوصول إلى الميكروفون (33 من أصل 50 تطبيقًا)
  • الوصول إلى الموقع (26 من أصل 50 تطبيقًا)
  • الوصول إلى قائمة جهات الاتصال (26 من أصل 50 تطبيقًا)

من بين التطبيقات الخمسين التي تم تحليلها، كان هناك 19 لعبة. معظم هذه الألعاب (16 من أصل 19) تطلب إذن إرسال إشعارات للمستخدم، وهو أمر شائع لتذكير اللاعبين باستلام جوائز أو مكافآت قبل انتهاء الوقت المحدد. الألعاب الأكثر طلبًا للأذونات هي Mobile Legends: Bang Bang (12 إذنًا)، PUBG Mobile (11 إذنًا)، وMy Talking Angela (7 أذونات).

أما بالنسبة لتطبيقات التسوق عبر الإنترنت، فإن المتوسط هو 13 إذنًا خطرًا، وهو أعلى من المتوسط المطلوب للألعاب. ومن أبرز هذه التطبيقات AliExpress الذي يطلب 17 إذنًا خطيرًا، وLazada بـ16 إذنًا، وWish بـ7 أذونات.

على الرغم من أن مطوري التطبيقات يبذلون جهوداً لحماية بيانات المستخدمين، إلا أن الخبراء يحذرون من أن أي اختراق واحد قد يكشف المعلومات الشخصية لملايين الأشخاص، وهو أمر ليس نادر الحدوث.
صلاح الدين الأيوبي الحلقة 29