السماح بمتاجر تطبيقات الطرف الثالث على الآي-فون على مستوى العالم، وتطوير قدرات الألعاب على أجهزة كمبيوتر ماك، وتفوق شركتي سامسونج وهواوي على مبيعات آبل في عام 2023، وتغيير أحجام الآي-فون العام المقبل وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس

آبل تسحب تحديث iOS 17.3 التجريبي لوجود مشكلة!

من iPhoneIslam.com، ساعة ملونة عليها رقم تضيف عنصر ديسمبر إلى ديكور منزلك.

قامت آبل بإزالة تحديثات iOS 17.3 وiPadOS 17.3 التجريبية بعد ثلاث ساعات من إصداره بسبب تقارير عن تسببه في تعليق الآي-فون على حلقة التشغيل في وسط شاشة سوداء. شارك المستخدمون هذه المشكلة في منتديات عدة. والحل الوحيد لهذه المشكلة هو عمل استعادة للجهاز المتأثر عن طريق الكمبيوتر أو ماك. من المحتمل أن تكون المشكلة مرتبطة بإعداد النقر الخلفي Back Tap، لكنه غير مؤكد، فقد واجه آخرون لا يملكون ميزة Back Tap أيضًا مشكلات في التشغيل. ستعيد آبل الإصدار التجريبي مرة أخرى بمجرد معالجة الخطأ لضمان عملية تثبيت سلسة.

إطلاق نظارة آبل في الأسبوع الأخير من شهر يناير

وفقًا لتقرير صادر عن موقع Wall Street Insights الإخباري الخاص بالمستثمرين الصينيين، يشاع أن نظارة آبل Vision Pro سيتم إطلاقها يوم السبت 27 يناير في الولايات المتحدة. وهناك تكهنات بأن الموقع قد يشير إلى 27 يناير في الصين، والذي يتوافق مع يوم الجمعة 26 يناير في الولايات المتحدة، وهو التاريخ الأكثر احتمالاً للإطلاق. من الجدير بالذكر أن آبل نادرًا ما تطلق أيًا من منتجاتها في أيام السبت، وعادةً ما تطلقها في أيام العمل العادية لتحقيق أقصى قدر من التغطية الإعلامية وتفاعل سوق الأسهم. لم تعلن آبل رسميًا عن تاريخ إطلاق محدد، مكتفية بالإشارة إلى أن نظارة Vision Pro سيتم إطلاقها “مبكرًا” هذا العام. ويقترح محللون مثل مينج تشي كو إصدارًا في أواخر يناير أو أوائل فبراير، بينما يميل مارك جورمان نحو إطلاق التجزئة في فبراير.

تغيير أحجام الآي-فون العام المقبل

من iPhoneIslam.com، خلفيات عالية الدقة للآيفون xs، xs max، xr.

في تشكيلة آي-فون 16 القادمة، من المقرر أن تقوم آبل بإجراء تغييرات كبيرة على أحجام الشاشة لنماذج برو. وسيحتوي آي-فون 16 برو و16 برو ماكس على شاشات أكبر بقياس 6.3 بوصة و6.9 بوصة تقريبًا على التوالي، مقارنة بطرازات آي-فون 15 برو. ستؤدي الزيادة في حجم الشاشة إلى تغييرات طفيفة في الأبعاد، حيث أصبحت النماذج الجديدة أطول قليلاً وأوسع. يتيح هذا التعديل مساحة داخلية أكبر، مما قد يسمح ببطاريات أكبر وأطول عمرًا. بالإضافة إلى ذلك، تستكشف آبل استخدام تقنية العدسات الدقيقة لتعزيز سطوع شاشات OLED، تعتمد هذه التقنية على استخدام مصفوفة من العدسات الدقيقة لتقليل الانعكاس الداخلي للشاشة، بهدف زيادة سطوعها دون زيادة كبيرة في استهلاك الطاقة.

ومن غير المتوقع أن يخضع آي-فون 16 و16 بلس لهذه التغييرات، سيتم الحفاظ على نفس أبعاد طرازات آي-فون 15، وسيتم تغيير أحجامها في عام 2025، مع تشكيلة آي-فون 17. يعكس التحول العام في الأحجام عبر تاريخ الآي-فون، من الآي-فون الأصلي إلى آي-فون 13 ميني، استجابة آبل لتفضيلات المستخدمين للشاشات الأكبر حجمًا والتصميمات الأكثر إحكاما.

الإشادة مرة أخرى بميزة اكتشاف التصادم

في مدينة ليك بليزانت بولاية أريزونا، لعبت ميزة اكتشاف التصادم في ساعة آبل دورًا حاسمًا في تحديد مكان رجل عالق في حادث سيارة. أرسلت ساعة آبل الخاصة بشخص يبلغ من العمر 30 عامًا تلقائيًا معلومات موقعه ورسالة استغاثة إلى السلطات بعد الحادث. تمكنت فرق البحث والإنقاذ، مسترشدة بهذه المعلومات، من تحديد موقعه الذي كان يسير على بعد حوالي خمسة أميال من مكان الحادث، ووجدوا أنه أنه أصيب بجروح طفيفة وعاد بسلام إلى منزله.

وبالمثل، في مقاطعة موري بولاية تينيسي، نسب المستجيبون الأوائل الفضل إلى ميزة اكتشاف التصادم لتنبيههم بحدوث حادث شديد في يوم رأس السنة الجديدة. وعلى الرغم من سقوط الآي-فون الخاص بالسائق من السيارة أثناء الحادث، إلا أنه نجح في الاتصال بخدمات الطوارئ نيابة عنه. على الرغم من اعتراف مسؤولي مقاطعة موري بأن مكالمات اكتشاف التصادم تؤدي إلى إنذارات كاذبة في حوالي 75% من الحالات، إلا أنهم يؤكدون على أهمية عدم تفويت حالة طوارئ حقيقية. تعمل آبل باستمرار على تحسين الميزة منذ ظهورها لأول مرة مع آي-فون 14 في عام 2022، ومعالجة النتائج الإيجابية الخاطئة من خلال تحديثات البرامج والسعي بنشاط للحصول على تعليقات من مراكز الاتصال المتأثرة.

آبل تعارض صلاحيات المراقبة المقترحة في المملكة المتحدة

من iPhoneIslam.com، صورة بالأبيض والأسود لكاميرا CCTV على عمود.

وصفت شركة أبل في العام الماضي صلاحيات المراقبة الجديدة المقترحة في المملكة المتحدة بأنها “تهديد خطير ومباشر لأمن البيانات وخصوصية المعلومات” وكررت معارضتها للتغييرات القانونية المقترحة، من خلال هيئة التجارية للتكنولوجيا في المملكة المتحدة.

ولطالما أرادت الحكومة البريطانية تسهيل عملية التجسس على الرسائل الإلكترونية على الأجهزة الأمنية. تم طرح هذه الفكرة لأول مرة في عام 2006، والذي كان من شأنه أن يحظر خدمات المراسلة المشفرة من طرف إلى طرف مثل iMessage. وقالت آبل إنها ستسحب iMessage وFaceTime من سوق المملكة المتحدة بدلاً من إسقاط التشفير الشامل، وقد تراجعت الحكومة لاحقًا عن ذلك.

وما زالت الحكومة مصرة لتنفيذ خططها والعمل على تعديلات لهذه القوانين، يمكن أن يمنع ذلك آبل من إصدار تحديثات أمنية لإصلاح العيوب الأمنية إذا تم استغلالها من قبل أجهزة الأمن في المملكة المتحدة للتجسس على مستخدمي الآي-فون.

وفي العام الماضي وصفت آبل العام التعديلات المقترحة على قانون IPA بأنها تهديد خطير للخصوصية العالمية، وهو امر يجعل الجميع يشعر بالقلق من أن التغييرات المقترحة على نظام الإشعارات ستجعل المملكة المتحدة مكانًا أقل جاذبية لتقديم خدمات التكنولوجيا، مما يؤدي في النهاية إلى حرمان المستهلكين.

محللون: آي-فون 16 سيأتي يتغييرات ضئيلة جدًا

من iPhoneIslam.com، هاتف يحمل الرقم 16، ويقدم تحديثات الأخبار العاجلة لشهر ديسمبر.

وفقًا لمذكرة بحثية حديثة من بنك باركليز، يتوقع المحللون تغييرًا “ضئيلًا جدًا” بالنسبة لآي-فون 16 القادم مقارنة بسابقه، آي-فون 15. ويسلط التقرير الضوء على نقاط الضعف في أحجام الآي-فون ومزيجه، فضلاً عن عدم وجود تحسن في أجهزة ماك، وأجهزة الآي-باد، والساعة. وقام بنك باركليز بتخفيض سعره المستهدف لسهم آبل بشكل طفيف بسبب هذه المخاوف. ويعرب المحللون عن شكوكهم بشأن آي-فون 16، مشيرين إلى أنه لن يقدم ميزات أو ترقيات مقنعة. وهناك أيضًا توقعات بتباطؤ النمو في قطاع خدمات آبل. ويشير التقرير إلى تناقص العوائد على النظام البيئي، مشيرًا إلى أن النظام البيئي القوي لشركة آبل قد يواجه تحديات في دفع النمو بمنتجات وخدمات جديدة في السنوات القادمة. ومن المثير للاهتمام أن التقرير لم يذكر نظارة آبل Vision Pro، وهو منتج بالغ الأهمية لأعمال آبل، على الرغم من التوقعات ببيع أقل من خمسامائة ألف وحدة في عام 2024. بشكل عام، يبدو المحللون حذرين بشأن أداء آبل في عام 2024، متشككين في خريطة طريق الشركة والتحديات المحتملة المقبلة.

تفوق شركتي سامسونج وهواوي على مبيعات آبل في عام 2023، لكن السوق مستمر في النمو

من iPhoneIslam.com، شخص يحمل هاتف Samsung Galaxy S10 أسود.

في عام 2023، واجهت آبل انخفاضًا في مبيعات الآي-فون بسبب المنافسة المتزايدة من سامسونج وهواوي. وعلى الرغم من ذلك، تظل شركة أبل اللاعب المهيمن في سوق الهواتف الذكية الرائدة، بحصة سوقية عالمية تبلغ 71%، بانخفاض عن 75% في العام السابق. يشير التقرير الصادر عن شركة Counterpoint Research إلى وجود اتجاه متزايد لدى المستخدمين الذين يختارون الهواتف الذكية الرائدة، والتي تُعرف بأنها الأجهزة التي تزيد قيمتها عن 600 دولار. ومن المتوقع أن يشهد سوق الهواتف الذكية الرائدة نموًا بنسبة 6% على أساس سنوي في عام 2023، على النقيض من الانخفاض الإجمالي المتوقع لسوق الهواتف الذكية العالمية. ومن المتوقع أن يستحوذ هذا القطاع على 60% من إيرادات سوق الهواتف الذكية. ويُعد التحول نحو الأجهزة المتميزة ملحوظًا بشكل خاص في الأسواق الناشئة، حيث يرغب المستهلكون في إنفاق المزيد على الأجهزة عالية الجودة بغرض الوجاهة الاجتماعية. ويسلط التقرير الضوء على أن انخفاض حصة آبل في السوق يُعزى إلى نجاح سامسونج في سوق الهواتف القابلة للطي، وعودة هواوي غير المتوقعة كمنافس لهواتف آي-فون. والجدير بالذكر أنه من غير المتوقع أن تقدم آبل هاتف آي-فون قابل للطي حتى عام 2025 على الأقل.

أخبار متفرقة

◉ عملت آبل على تحسين قدرات الألعاب على أجهزة كمبيوتر ماك، بسبب الانتقال إلى معالجات آبل سيليكون مثل M1 وM2 وM3. وقد أدى هذا التحول إلى تحسين الأداء لكل واط على أجهزة MacBooks، مما يجعلها قادرة على التعامل مع ألعاب AAA المتطورة بفعالية. تعمل بنية الأجهزة الموحدة عبر الآي-فون والآي-باد وماك على تبسيط عملية تطوير الألعاب وتسمح بنقل الألعاب بسهولة بين الأنظمة الأساسية. تقدم عائلة شرائح M3 التخزين المؤقت الديناميكي، مما يعزز أداء وحدة معالجة الرسومات للتطبيقات والألعاب كثيرة المتطلبات. من ناحية البرمجيات، قدمت آبل ميزات مثل Game Mode في نظام التشغيل macOS Sonoma، مع إعطاء الأولوية لأداء وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات للألعاب. أصدرت آبل أيضًا مجموعة أدوات لمساعدة المطورين في نقل ألعاب ويندوز إلى ماك، مع إطلاق ألعاب بارزة بالفعل ومن المتوقع المزيد في المستقبل.

◉ تكتسب قضية مكافحة الاحتكار في الولايات المتحدة ضد السيطرة الحصرية لشركة آبل على متجر التطبيقات زخما، حيث صرح رئيس وحدة مكافحة الاحتكار التابعة لوزارة العدل بأن التحقيق “يعمل بكل قوة”. يشير هذا إلى أن آبل قد تضطر إلى السماح بمتاجر تطبيقات الطرف الثالث و/أو التحميل الجانبي ليس فقط في الولايات المتحدة ولكن أيضًا في أوروبا. ومع تزايد الضغوط، أصبح من المرجح بشكل متزايد أن تختار آبل تنفيذ هذه التغييرات على مستوى العالم وليس على أساس كل دولة على حدة.

من iPhoneIslam.com، شعار متجر Apple باللون الأزرق على خلفية زرقاء.

◉ الرئيس التنفيذي لشركة ماسيمو، جو كياني، مصمم على مواصلة المعركة القانونية ضد شركة آبل في نزاع مستمر حول براءات الاختراع، بعد أن أنفق بالفعل أكثر من 100 مليون دولار. وعلى الرغم من التحذيرات بشأن تحديات مواجهة شركة آبل، يؤمن كياني بأهمية محاسبة عملاق التكنولوجيا. تتمتع “ماسيمو” بتاريخ حافل في الفوز بقضايا مماثلة، وتلقي تعويضات وعوائد كبيرة. يؤكد كياني على التأثير المحتمل على نطاق عالمي، قائلاً: “إذا تمكنت من تغيير أقوى شركة في العالم من الاستمرار في التصرف بشكل سيئ، فسيكون لذلك تأثير أكبر على العالم من أي شيء آخر أفعله.”

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10