اليابان تقر قانونًا للسماح بمتاجر تطبيقات الطرف الثالث على الآي-فون، والطواريء في iOS 18 تحصل على دعم بث الفيديو المباشر، وتحديث watchOS 11 يدعم الكشف التلقائي عن القيلولة، وآبل تعلق العمل على نظارة فيجن برو 2، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس

تطبيقات الطرف الثالث يمكنها تسجيل فيديو مكاني على آي-فون 15 برو

من

يمكن لموديلات آي-فون 15 برو وآي-فون 15 برو ماكس التي تعمل بنظام iOS 17.2 أو أحدث تسجيل فيديو مكاني ثلاثي الأبعاد لتشغيله على نظارة آبل. كان تسجيل الفيديو المكاني مقتصراً على تطبيق الكاميرا على الآي-فون، ولكن بدءًا من تحديث iOS 18، يمكن لتطبيقات الكاميرا الخارجية على متجر التطبيقات تقديم هذه الوظيفة. من المتوقع توسيع هذه الميزة لتشمل آي-فون 16 وآي-فون 16 بلس، حيث يُشاع أن الكاميرات الخلفية فيها ستكون متراصة عموديًا. ولرؤية العمق الإضافي في مقاطع الفيديو المكانية، يلزم استخدام نظارة آبل، حيث تظهر الفيديوهات بشكل ثنائي الأبعاد عند تشغيلها على الآي-فون.

آبل تشرح متطلبات آي-فون 15 برو لتقنية ذكاء آبل

من iPhoneIslam.com، جهاز MacBook وiPad وiPhone يعرض مجموعة متنوعة من التطبيقات والإشعارات، بما في ذلك صفحة ويب حول فرط الخيال، وتطبيق به رسم توضيحي للدماغ، وإشعار بمكالمة هاتفية في يونيو.

قدمت آبل تجربة ذكاء اصطناعي جديدة تسمى Apple Intelligence أو ذكاء آبل، لكنها تعمل فقط على آي-فون 15 برو وآي-فون 15 برو ماكس والأجهزة الأحدث، وكذلك تدعم أجهزة ماك وآي-باد المزودة بمعالجات M1 أو أحدث. وذلك لأن تشغيل هذه التقنية يتطلب قوة حوسبة هائلة، وأن الأجهزة القديمة ستكون بطيئة جدًا. وأكدت آبل أن الأمر ليس خطة لبيع أجهزة جديدة فقط. وأضاف كريج فيديريجي أن الشركة تسعى دائمًا لجعل الميزات الجديدة متاحة للأجهزة القديمة قدر الإمكان، لكن ميزة Apple Intelligence تتطلب عتاد قوي. ويستخدم آي-فون 15 برو شريحة A17 Pro التي تحتوي على محرك عصبي بـ 16 نواة ويؤدي 35 تريليون عملية في الثانية. رغم ذلك، سيحصل مالكو أجهزة الآي-فون الأقدم على العديد من الميزات الجديدة في iOS 18، وكل آي-فون يمكنه تشغيل iOS 17 سيكون متوافقًا مع iOS 18، بما في ذلك آي-فون XR من عام 2018.

مخاوف كبيرة بشأن امتثال آبل لقانون الأسواق الرقمية

من iPhoneIslam.com، يظهر شعارا الاتحاد الأوروبي والتفاح على خلفية زرقاء في شهر مارس.

أعربت مفوضة المنافسة بالاتحاد الأوروبي مارجريت فيستاجر عن مخاوف جدية بشأن امتثال شركة آبل لقانون الأسواق الرقمية (DMA) في أوروبا. وأطلقت المفوضية الأوروبية تحقيقًا في مارس لتقييم ما إذا كانت تغييرات آبل في سوق تطبيقات الاتحاد الأوروبي تتوافق مع لوائح القانون أم لا، التي تتطلب من آبل السماح بتوزيع التطبيقات خارج متجر التطبيقات دون رسوم. يتضمن تطبيق آبل في تحديث iOS 17.4 رسوم بقيمة 0.50 يورو لكل تنزيل بعد أول مليون عملية تثبيت سنوية، وهي خطوة وجدتها فيستاجر مفاجئة وربما غير متوافقة. وشددت على أنه سيتم تطبيق القانون بأولوية متساوية لجميع الشركات. وتخطط المفوضية للكشف عن النتائج التي توصلت إليها قريبًا، مع فرض غرامات محتملة على شركة آبل تصل إلى 5% من متوسط ​​إيراداتها اليومية في جميع أنحاء العالم إذا ثبت انتهاكها. وتشير التقارير إلى أن المفوضية الأوروبية قد تفرض رسومًا على آبل لعدم السماح للمطورين “بتوجيه” المستخدمين خارج متجر التطبيقات دون رسوم. ولا يزال أمام آبل الوقت الكافي لتعديل سياسات نظام iOS قبل الإعلان عن أي رسوم رسمية، ومن المتوقع أن تعلن المفوضية الأوروبية نتائج التحقيقات في الأسابيع المقبلة.

آبل تطلق موقع يساعدك على شراء جهاز ماك مناسب

من

أطلقت آبل موقعًا إلكترونيًا جديدًا مخصصًا لأجهزة ماك، يهدف إلى مساعدة العملاء في العثور على جهاز ماك مناسب لاحتياجاتهم. يحمل الموقع اسم “ساعدني في الاختيار Help Me Choose” ويطرح على المستخدمين مجموعة من الأسئلة المحددة لتوجيههم نحو الجهاز الأنسب. تشمل هذه الأسئلة الغرض من استخدام الجهاز، والمتطلبات اليومية الأساسية، والاهتمامات الإبداعية للمستخدم، ومدى الحاجة إلى قابلية التنقل، والأجهزة الطرفية التي سيتم استخدامها، بالإضافة إلى الميزانية المتاحة.

يستخدم الموقع خوارزمية متطورة تأخذ بعين الاعتبار جميع هذه العوامل لاقتراح الجهاز الأمثل، ولا يقتصر على تقديم التكوينات الأساسية فحسب، بل يقترح أيضًا ترقيات للذاكرة والتخزين قد تكون مفيدة للمستخدم. كما يقدم الموقع خيارات بديلة إذا كانت الميزانية تقبل ذلك. ي

مكن الوصول إلى هذا الموقع الجديد من خلال قسم ماك في موقع آبل الرسمي، إما عن طريق اختيار خيار “المقارنة Compare” أو عبر “تسوق ماك Shop Mac” ثم “إرشادات التسوق Shopping Guides”، مما يجعل تجربة اختيار جهاز ماك أكثر سهولة وتخصيصًا لاحتياجات كل مستخدم.

من المتوقع إطلاق ماك بوك برو بمعالج M4 في أواخر عام 2024

من iPhoneIslam.com، شعار Apple M4 على خلفية مربعة مع تدرج الألوان الأحمر والوردي والأسود، سيتم عرضه في الأسبوع من 14 إلى 20 يونيو.

أفاد محلل الشاشات روس يونج بأن نماذج ماك بوك برو المزودة بمعالج M4 من المتوقع إطلاقها في الربع الرابع من عام 2024. وأشار يونج إلى أن شحنات الشاشات لنماذج ماك بوك برو الجديدة مقاس 14 و16 بوصة ستبدأ في الربع الثالث من 2024، مما يشير إلى إطلاق محتمل في نهاية العام.

من المتوقع أن يحصل ماك بوك برو 14 بوصة الأساسي على معالج M4، بينما سيتم تزويد نماذج ماك بوك برو 14 و16 بوصة بشرائح M4 برو وM4 ماكس. سيحصل ماك ميني على شرائح M4 وM4 برو. أما ماك بوك Air وماك ستوديو وماك برو فلن يتم تحديثها بشرائح M4 حتى عام 2025، ولم يتضح بعد موعد تحديث آي ماك بالشريحة الجديدة.

تم تصنيع شريحة M4 بدقة 3 نانومتر محسنة، حيث قدمت آبل تقنية 3 نانومتر لأول مرة مع سلسلة M3. وفي اختبارات Geekbench 6، تعد شريحة M4 أسرع بنسبة تصل إلى 25٪ من شريحة M3 فيما يتعلق بأداء النواة المتعددة، لذا قد نرى زيادات مماثلة لشرائح M4 برو و M4 ماكس.

بخلاف شرائح M4، لا يُتوقع أن تحتوي نماذج ماك بوك برو القادمة على تحديثات كبيرة. تعمل آبل على تقنية شاشة OLED، ولكن لا يُتوقع إصدار ماك بوك برو بشاشة OLED حتى عام 2026 على أقرب تقدير.

آبل تعلق العمل على نظارة فيجن برو 2

من iPhoneIslam.com، تمت إضاءة عصابة الرأس باللونين الأسود والرمادي مع لمسات حمراء على خلفية داكنة، مما يذكرنا بالاتجاهات النابضة بالحياة التي غالبًا ما تظهر في أخبار الموضة خلال شهر يونيو.

كان يُعتقد أن آبل تعمل على إصدار نموذجين من نظارة آبل، أحدهما “برو” والآخر نموذج منخفض التكلفة. لكن وفقا للتقارير، يبدو أن آبل قد علقت العمل على الجيل القادم من سماعة فيجن برو فقط، ولا تزال تواصل العمل على نظارة فيجن بأسعار معقولة مع ميزات أقل.

بدأت آبل العمل على نظارة فيجن أرخص في عام 2022 بالاسم الرمزي “N109” وتهدف إلى بيعها بسعر مماثل لسعر آي-فون برو ماكس، والذي يصل سعره إلى 1600 دولار. وكان مقدراً أن يتم اطلاق هذه النظارة في نهاية عام 2024. ويقال إن آبل تكافح لإيجاد طرق لتقليل تكاليف النموذج دون التضحية بالكثير من الميزات، مما يعني أنه من المحتمل أن يتجاوز موعد إصدارها إلى نهاية عام 2025.

ويقول التقرير أنه لا يزال من الممكن أن تستأنف آبل العمل على الجيل الثاني من سماعة فيجن برو في وقت ما في المستقبل.

تحديث watchOS 11 يدعم الكشف التلقائي عن القيلولة

من iPhoneIslam.com، ساعة ذكية بشريط داكن تعرض واجهة دائرية على الشاشة، مغطاة بدائرة شبه شفافة تحمل الرقم 11 ، مثالية للبقاء على اطلاع بأحدث الأخبار.

يتضمن تحديث watchOS 11 ميزة جديدة تسمح لساعة آبل بالكشف تلقائيًا عن القيلولة وتسجيلها. فقد تمكن أحد مالكي ساعة آبل من رؤية بيانات النوم المسجلة في تطبيق الصحة بعد أخذ قيلولة، على الرغم من عدم وضع الساعة في وضع النوم.

من iPhoneIslam.com، مخطط بيانات النوم يُظهر 9 ساعات في السرير و7 ساعات و31 دقيقة من النوم في 15 يونيو 2024. يتم عرض فترات الاستيقاظ وحركة العين السريعة والنوم الأساسي والنوم العميق من الساعة 10 مساءً إلى الساعة 10 صباحًا. تحقق من تحديثنا الأسبوعي للحصول على رؤى تفصيلية وملاحظات هامة حول تحسين جودة نومك.

حاليًا، تقوم ساعة آبل بتتبع وتسجيل النوم فقط عندما تكون في وضع النوم، ولا يوجد دعم لتتبع القيلولات.

من المفترض أن يسمح هذا التغيير لساعة آبل بتسجيل وإدراج القيلولة في قسم النوم بتطبيق الصحة، وقد يدعم أيضًا تتبع النوم التلقائي حتى عندما لا يكون وضع النوم مفعلاً.

هذا التطور يعد إضافة مهمة لوظائف تتبع النوم في ساعة آبل، حيث سيوفر للمستخدمين صورة أكثر شمولاً عن أنماط نومهم، بما في ذلك القيلولات القصيرة التي قد تكون مهمة للصحة والإنتاجية.

ميزات Apple Intelligence هذه لن تكون جاهزة حتى عام 2025

من

لن تقدم آبل أهم ميزات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها في سبتمبر عند إطلاق iOS 18 للجمهور. ولكن، ستأتي العديد من هذه الميزات مع تحديث شامل لسيري في تحديث مستقبلي لـ iOS 18 من المقرر طرحه في عام 2025. لكن، ستحصل سيري على بعض التحسينات عند إطلاق iOS 18 مبدئيًا في سبتمبر، بما في ذلك واجهة جديدة تضيء حول حافة الشاشة، وقدرات لغة طبيعية أكثر ثراءً تسمح لسيري بفهمك حتى لو تعثرت في كلامك، وخيار الكتابة إلى سيري في أي مكان.

أما التحسينات الأكثر أهمية لسيري، فستأتي في تحديث iOS 18 في عام 2025، مثل:

السياق الشخصي: وهي قدرة سيري على استخدام معلومات من الصور والتقويم والرسائل والتطبيقات الأخرى للإجابة على الاستفسارات.

الفهرسة الدلالية: إنشاء فهرس دلالي على الجهاز لتخزين البيانات من البريد الإلكتروني والصور ومواقع الويب والتطبيقات.

التحكم في التطبيقات: قدرة سيري على التحكم في جميع ميزات التطبيقات الفردية.

الوعي بما على الشاشة: فهم سيري واتخاذ إجراءات بناءً على محتوى المستخدمين في المزيد من التطبيقات.

بعض ميزات الذكاء الاصطناعي الأخرى، مثل تلك الخاصة بتطبيق البريد وSwift Assist، لن تكون جاهزة حتى “وقت لاحق في عام 2024”. ومع ذلك، سيوفر الإصدار الأولي من Apple Intelligence العديد من الميزات، بما في ذلك تحديد أولويات الإشعارات، وتلخيص صفحات الويب والمذكرات الصوتية وملاحظات الاجتماعات والبريد الإلكتروني، بالإضافة إلى أدوات كتابة جديدة وإنشاء صور ورموز تعبيرية مخصصة تسمى Genmoji.

الطواريء في iOS 18 تحصل على دعم بث الفيديو المباشر

يقدم تحديث iOS 18 للمستخدمين في حالات الطوارئ وسيلة لتوفير المزيد من المعلومات، حيث تدعم طواريء SOS البث المباشر للفيديو، مما يعني أنه بمجرد تفعيل ميزة SOS، يمكن إرسال فيديو مباشر ووسائط مسجلة إلى موظفي الطوارئ. يمكن لمشغلي خدمات الطوارئ إرسال طلب للمستخدم لمشاركة إما فيديو مباشر أو فيديو من ألبوم الكاميرا، وهذا سيجعل الحصول على المساعدة أسهل وأسرع كذلك تحديد الموقع، أو تقييم الإصابة أو الخطر، أو لاستخدامها كدليل في وقت لاحق.

هذا التحديث يعزز بشكل كبير قدرة المستخدمين على التواصل بفعالية في حالات الطوارئ، مما يوفر للمستجيبين معلومات أكثر دقة وفورية عن الوضع.

اليابان تقر قانونًا للسماح بمتاجر تطبيقات الطرف الثالث على الآي-فون

من iPhoneIslam.com، تم تثبيت قماش أحمر في المنتصف، مما يخلق شكل تفاحة مع ورقة قماش بيضاء في الأعلى، يشبه إلى حد كبير حدثًا غير متوقع من أخبار الأسبوع.

أقر البرلمان الياباني قانونًا جديدًا يُلزم آبل بالسماح بمتاجر التطبيقات ومقدمي خدمات الدفع من الطرف الثالث على الآي-فون. سيتم تنفيذ القانون خلال الـ 18 شهرًا القادمة، ويتطلب من آبل إجراء تغييرات كبيرة في ممارساتها التجارية، بما في ذلك السماح بمتاجر تطبيقات الطرف الثالث، والسماح للمطورين باستخدام خدمات دفع بديلة، وتمكين المستخدمين من تغيير الإعدادات الافتراضية بسهولة. كما يحظر القانون على آبل تفضيل خدماتها الخاصة دون مبرر واستخدام بيانات المنافسين لصالحها. قد تؤدي مخالفة هذه اللوائح إلى غرامات كبيرة. وأعربت آبل عن مخاوفها بشأن تأثير القانون على تجربة المستخدم الآمنة والخاصة، بينما أعلنت شركات مثل Epic Games عن خطط للاستفادة من هذه التغييرات. يأتي هذا القانون ضمن اتجاه عالمي لتنظيم ممارسات شركات التكنولوجيا الكبرى، مماثلاً لجهود تشريعية في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.

أخبار متفرقة

◉ أطلقت آبل النسخة التجريبية الأولى من تحديثات watchOS 10.6 و VisionOS 1.3 و tvOS 17.6 و macOS Sonoma 14.6 و iOS 17.6 و iPadOS 17.6 للمطورين

◉ وفقًا للمحلل مينج تشي كو، ستأتي ساعة آبل 10 هذا العام بشاشة أكبر وتصميم أنحف من الإصدارات السابقة. وذكر بأن آبل ستبدأ باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في مكونات الساعة.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16