شعار آبل سيظهر بشكل أفقي على ظهر أجهزة الآي-باد المستقبلية، والكشف عن جهاز آي-بود قديم من 2003 لم يسوق، وانتعاش مبيعات الآي-فون في الصين بسبب خفض الأسعار، والإعلان عن المرشحين النهائيين لجائزة تصميم آبل، ويوتيوب يطلق ألعاب”Playables” لنظام iOS، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس

ميزات الذكاء الاصطناعي المستندة إلى السحابة في iOS 18 ستتمتع بحماية خصوصية قوية

من iPhoneIslam.com، يتم عرض شعار iOS 18 على خلفية داكنة بعد التحديث.

من المتوقع على نطاق واسع أن يتضمن تحديث iOS 18 ميزات جديدة للذكاء الاصطناعي التوليدي، مع مزيج من المعالجة على الجهاز وفي السحابة، وقد حددت تقارير جديدة إجراءات الخصوصية المزعومة من آبل للميزات القائمة على السحابة.

ستعمل خوادم آبل للذكاء الاصطناعي بمزيج من رقاقات M2 ألترا و M4 المستخدمة في أجهزة ماك وآي-باد. وستستخدم آبل ما يعرف بـ Secure Enclave أو الدرع الآمن في رقاقاتها لعزل البيانات المعالجة على خوادمها بحيث لا يمكن رؤيتها من قبل النظام أو آبل نفسها، مع توفير حماية قوية للخصوصية بطريقة يصعب للغاية اختراقها حتى في حالة اختراق البيانات.

آبل تقاوم لوائح السوق الرقمية الجديدة في الهند

india iphone

تطلب شركات آبل وجوجل وأمازون من الهند إعادة النظر في مشروع قانون المنافسة الرقمية المقترح، والذي يشبه قانون الأسواق الرقمية في الاتحاد الأوروبي، بسبب المخاوف بشأن زيادة تكاليف المستخدم وانخفاض الاستثمار. حيث أرسل مجلس الأعمال الأمريكي الهندي خطابًا إلى وزارة شؤون الشركات الهندية، يقول فيه إن مشروع القانون، الذي يهدف إلى تنظيم الشركات الرقمية الكبيرة التي تزيد إيراداتها العالمية عن 30 مليار دولار و10 ملايين مستخدم محلي، يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع الأسعار وخدمات أقل. ويهدف مشروع القانون إلى منع الشركات من استغلال بيانات المستخدم، ومن إعطاء معاملة تفضيلية لخدماتها الخاصة على خدمات المنافسين.

وتعتقد الحكومة الهندية إن القانون ضروري للسيطرة على القوة السوقية للشركات الرقمية الكبرى، مع فرض عقوبات على الانتهاكات تصل إلى 10% من حجم المبيعات العالمية السنوية للشركة.

يوتيوب يطلق ألعاب”Playables” لنظام iOS

من iPhoneIslam.com، يعرض هاتفان ذكيان تطبيقات الألعاب على شاشتيهما. يعرض الهاتف الأيسر لعبة ألغاز كلمات بخلفية صحراوية، بينما يعرض الهاتف الأيمن قائمة الألعاب الشهيرة من الأسبوع 24 إلى 30 مايو.

أطلق موقع يوتيوب “Playables”، وهي مجموعة من ألعاب الهاتف المحمول المجانية المتوفرة على تطبيق يوتيوب وموقعه على الويب، متجاوزة متجر التطبيقات. هناك أكثر من 75 لعبة، منها Angry Birds Showdown وCut the Rope. تم تصميم هذه الألعاب لتكون خفيفة، ومناسبة لجلسات اللعب القصيرة. يتم حفظ تقدم اللعبة والنتائج العالية. تم اختبارها في البداية مع مجموعة صغيرة من المستخدمين، والآن أصبحت متاحة على نطاق أوسع. (مازلت غير متاحة للجميع جرب هذا الموقع) يمكن الوصول إليها بالانتقال إلى قائمة “استكشاف Explore” واختيار قسم Playables. تتبع هذه الخطوة مبادرات مماثلة من نتفليكس والشركات الأخرى التي تقدم ألعابًا داخل التطبيق.

الإعلان عن المرشحين النهائيين لجائزة تصميم آبل قبل مؤتمر WWDC 2024

من

أعلنت آبل اليوم عن المرشحين النهائيين لجوائز تصميم آبل Apple Design Awards استعدادًا لمؤتمر المطورين العالمي 2024. تختار آبل أفضل التطبيقات والألعاب سنويًا، وتعلن عن الفائزين في المؤتمر. تهدف الجوائز إلى تسليط الضوء على التطبيقات المتميزة في التصميم والابتكار والبراعة والإنجاز التقني، ضمن فئات مثل البهجة والمرح، والشمولية، والابتكار، والتفاعل، والتأثير الاجتماعي، والرسومات البصرية، والحوسبة المكانية. تم ترشيح 42 تطبيقًا ولعبة في هذه الفئات، وستعلن آبل عن الفائزين خلال مؤتمر المطورين، حيث سيحصل الفائزون على جائزة مادية وأجهزة لمساعدتهم في الاستمرار في إنشاء تطبيقات وألعاب جديدة.

إن شاء الله سنتناول هذا في مقال منفصل بشيء من التفصيل مع ذكر هذه التطبيقات للاطلاع عليها حتى تعم الفائدة.

آبل تؤكد على موعد انعقاد الكلمة الرئيسية لمؤتمر WWDC في 10 يونيو، وتشارك الجدول الزمني الكامل

من

شاركت آبل تفاصيل جدول أعمال مؤتمر المطورين العالمي 2024 الذي سيُعقد من 10 إلى 14 يونيو القادم. وسيتضمن المؤتمر كالمعتاد عرضًا رئيسيًا أو كلمة افتتاحية في 10 يونيو الساعة 10 صباحًا بتوقيت المحيط الهادي أو 7:00 مساءً بتوقيت القاهرة، حيث من المتوقع أن تعلن آبل عن إصدارات iOS 18، وiPadOS 18، وmacOS 15، وtvOS 18، وwatchOS 11، وvisionOS 2، ولم ترد أنباء عن أجهزة جديدة حتى الآن.

وستتبع آبل العرض الرئيسي بجلسة مع حالة المنصات، وعادة ما تقام جوائز تصميم آبل في نفس اليوم. وستكون الفعاليات متاحة للبث على موقع آبل والتطبيقات المختلفة ويوتيوب. وطوال أسبوع المؤتمر، ستستضيف آبل معامل وجلسات استشارية عبر الإنترنت للمطورين للحصول على المشورة حول تنفيذ الميزات الجديدة، بالإضافة إلى أكثر من 100 جلسة تقنية من مهندسي ومصممي آبل وغيرهم من الخبراء. وتوصي آبل المطورين بتنزيل تطبيق Apple Developer للبقاء على اطلاع بإعلانات المؤتمر.

‎Apple Developer
المطور

دراسة أبل للسمع تكشف عن رؤى جديدة حول طنين الأذن

من

أعلنت آبل عن تحديث في دراسة السمع التي قامت بها، مركزة على معلومات جديدة حول حالة السمع المعروفة بالطنين. قام باحثون من جامعة ميشيجان بتحليل بيانات من أكثر من 160 ألف مشارك باستخدام أجهزة آبل، وكشفت الدراسة أن 77.6% من المشاركين قد تعرضوا للطنين في بعض الأحيان. ووجدت الدراسة أن انتشار الطنين اليومي يزداد مع التقدم في العمر، خاصة في الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 55 عامًا. أفاد المشاركون بأنهم يستخدمون طرقًا مختلفة لمعالجة هذا الطنين، مثل استخدام أجهزة الضجيج والاستماع إلى أصوات الطبيعة وممارسة التأمل. وأشارت آبل إلى عدة طرق يمكن لأجهزتها أن تدعم بها صحة السمع، مثل تطبيق الضجيج ومراقبة مستويات الضجيج البيئي.

تسعى دراسة سمع آبل بالتعاون مع جامعة ميشيجان إلى تعزيز فهم التعرض للصوت وتأثيره على صحة السمع.

آبل تعطي الضوء الأخضر لإنتاج شاشات آي-فون 16 برو

من iPhoneIslam.com، يتم عرض جهازي iPhone 16 Pro Max على خلفية متدرجة، وتعرض شاشتهما الرئيسية مع أيقونات تطبيقات متنوعة وخلفية متطابقة، مع تسليط الضوء على بعض أكبر التغييرات في أحدث طراز.

حصلت شركتي سامسونج Display وLG Display على موافقة لإنتاج شاشات OLED بكميات كبيرة لنماذج آي-فون 16 برو، وفقًا لما أوردته صحيفة The Elec الكورية. وتم منح الموافقة في وقت سابق من هذا الشهر، مما سمح لكلا الموردين ببدء الإنتاج الضخم. ستوفر سامسونج Display شاشات OLED لجميع طرز آي-فون 16 الأربعة، بينما ستوفر LG Display شاشات لطرازات برو حصريًا.

ومن المتوقع أيضًا أن تساعد شركة BOE في توفير شاشات OLED لهواتف آي-فون 16 وآي-فون بلس. من المتوقع أن تحصل سامسونج Display على الموافقة على شاشات OLED الخاصة بهاتف آي-فون برو ماكس بحلول نهاية الشهر، تليها LG Display في منتصف يونيو. من المتوقع وجود اختلافات طفيفة بين شاشات OLED في آي-فون 15 برو وآي-فون 16 برو، مع احتمالية وجود حواف أرق.

آبل تمضي قدماً لإنتاج شرائح 2 نانومتر

من iPhoneIslam.com، شعار التفاحة على خلفية سوداء.

تتجه شركة تصنيع شرائح آبل، TSMC، لطرح تقنية شرائح 2 نانومتر العام المقبل، وذلك وفقًا لتقرير من موقع BusinessKorea. من المتوقع أن تستفيد آبل من هذا التقدم بتصنيع شرائحها وفقًا لهذه التقنية الجديدة. وأكد نائب رئيس تطوير العمليات في TSMC، تشانج شياو جانج، أن “عملية تطوير معالجات 2 نانومتر تسير بسلاسة” وأن الإنتاج الضخم يسير وفقًا للمخطط في عام 2025. كما قام جيف ويليامز، رئيس العمليات في آبل، بزيارة سرية إلى تايوان مؤخرًا للقاء رئيس TSMC، وي تشي جيا، وضمان توريد شرائح 2 نانومتر. يُتوقع أن تحقق شرائح 2 نانومتر تحسينات أكبر في الأداء وكفاءة الطاقة مقارنة بالتقنية الحالية 3 نانومتر. ولا تزال TSMC الشركة الوحيدة القادرة على تصنيع شرائح بهذه التقنية الدقيقة وبالجودة التي تحتاجها أبل.

انتعاش مبيعات الآي-فون في الصين وسط ارتفاع الطلب على الهواتف الذكية

من iPhoneIslam.com، يتم عرض أربعة هواتف ذكية في أحد متاجر البيع بالتجزئة، ويظهر كل منها شاشة ملونة مختلفة. يوجد في الخلفية المزيد من الهواتف على حامل منفصل. الهامشصفقات استثنائية متوقعة في شهر مايو.

حققت مبيعات الآي-فون في الصين قفزة بنسبة 52% في أبريل، مما يعكس انتعاشًا كبيرًا مدفوعًا بخفض الأسعار بشكل كبير وتجدد الطلب من المستهلكين. جاء هذا الارتفاع في الشحنات، من 2.3 مليون وحدة في أبريل 2023 إلى 3.5 مليون وحدة في أبريل 2024، بعد سلسلة من تخفيضات الأسعار لتعزيز المبيعات في المنطقة. يُعد تعافي مبيعات الآي-فون في الصين جزءًا من انتعاش أوسع في سوق الهواتف الذكية، حيث ارتفعت المبيعات الإجمالية بنسبة 25.5% إلى 22.7 مليون وحدة في أبريل. وأظهرت بيانات CAICT أن مبيعات الآي-فون ساهمت بشكل كبير في هذا النمو.

يأتي هذا التحول بعد بداية صعبة في هذا العام بالنسبة لآبل في الصين، حيث شهدت انخفاضًا في المبيعات بنسبة 37% خلال الشهرين الأولين. وبدأ التعافي في مارس بزيادة بنسبة 12% في الشحنات، واستمر في أبريل. وذلك بسبب تخفيضات كبيرة على أجهزة الآي-فون تصل إلى الضعف.

الكشف عن جهاز آي-بود قديم يحتوي على لعبة Tetris صممتها آبل

كشف مقطع فيديو على يوتيوب من قناة AppleDemoYT، والمعروفة بالحصول على أجهزة آبل النادرة، عن نموذج أولي غير مسوق لجهاز آي-بود 3 كان يحوي لعبة “Stacker” المشابهة للعبة Tetris.

من iPhoneIslam.com، مشغل وسائط محمول كلاسيكي مزود بشاشة أحادية اللون تعرض إحدى الألعاب، وعجلة تحكم دائرية أسفل أربعة أزرار، مثبتة على سطح قماشي رمادي، مما يجعله مثاليًا لمتابعة أخبار الهامش أثناء وقت فراغك.

جهاز الآي-بود هذا هو نموذج “DVT” أي نسخة معدة لاختبارات “التصميم والتحقق”. وصُنع هذا النموذج في الأسبوع 14 من عام 2003، أي قبل أكثر من شهر من إصدار آي-بود 3، وتم شراؤه من معمل إعادة تدوير إلكترونيات صيني. على الرغم من عدم عمله عند الشراء، إلا أنه عاد للعمل بعد استبدال كابل توصيل القرص الصلب.

من

يعمل الجهاز على نسخة نموذجية أولى من نظام iPodOS 2.0، وتعد لعبة “Stacker” إحدى الألعاب المثبتة عليه. تشبه Stacker لعبة Tetris إلى حد كبير، حيث يتم تحريك قطع اللعبة من اليسار إلى اليمين باستخدام عجلة التمرير. تسقط القطع عند الضغط على الزر الأوسط، والهدف هو مسح أكبر عدد من الخطوط في المرة الواحدة لجمع النقاط.

يحتوي الجهاز على ألعاب أخرى، وكلها تحمل أسماء مؤقتة غير نهائية، بما في ذلك Block0 و Chopper و Klondike. كما توجد قائمة تشغيل لاختبار البطارية تحتوي على مقطوعات موسيقى كلاسيكية تتكرر، مما يوحي بأن آبل استخدمت هذا الآي-بود لاختبار عمر بطارية الجيل الثالث قبل إصداره.

أخبار متفرقة

◉ ستفتتح آبل أول متجر لها في ماليزيا يوم 22 يونيو المقبل في العاصمة كوالالمبور. سيمثل هذا الافتتاح خطوة هامة في توسيع نطاق متاجر آبل في منطقة جنوب شرق آسيا. هذا المتجر هو سادس متجر لآبل في المنطقة، بعد ثلاثة متاجر في سنغافورة واثنين في تايلاند.

من iPhoneIslam.com، مبنى معماري حديث ذو سقف منقوش مضاء عند الغسق يقف بشكل بارز. يتجول الناس، ويندمجون في ناطحات السحاب الحضرية والمساحات الخضراء، مما يخلق مشهدًا نابضًا بالحياة يذكرنا بالحياة الصاخبة في مايو.

◉ توقفت آبل عن التوقيع على إصدار iOS 17.5، ممّا يمنع مستخدمي الآي-فون من الرجوع إلى ذلك الإصدار، بعد إطلاق iOS 17.5.1 في 20 مايو، وهو أمر شائع تقوم به آبل للحث على تحديث الأنظمة بآخر تحسينات الأمان، حيث يُعتبر iOS 17.5.1 الإصدار الوحيد المتاح حالياً بعد معالجته لخلل تسبب في ظهور الصور المحذوفة مجدداً على الآي-فون.

◉ أصدرت آبل تحديثًا جديدًا للبرامج الثابتة لسماعة AirPods Pro 2 للنسختي لايتننج وUSB-C. لا تقدم آبل تفاصيل حول الميزات التي قد يتم تضمينها التحديث بخلاف “إصلاحات الأخطاء والتحسينات الأخرى”، لذلك ليس من الواضح ما الجديد في التحديث.

◉ تتوقع شركة أبحاث السوق Omdia طرح أجهزة MacBook برو جديدة بشاشات OLED في عام 2026. ويشهد الطلب على شاشات OLED نموًا كبير، ومن المتوقع أن يصل إلى 60 مليون وحدة بحلول عام 2031. وتُعد خطوة آبل في استخدام شاشات OLED على أجهزة آي-باد برو بداية لتوسيع استخدام هذه التقنية لتشمل معظم أجهزتها اللوحية.

◉ قد يظهر شعار آبل بشكل أفقي على ظهر أجهزة الآي-باد المستقبلية، وفقًا لمقابلة أجرتها مجلة Numerama الفرنسية مع موظفين في آبل. وبالرغم من أن أجهزة الآي-باد تُستخدم عادةً بشكل رأسي، إلا أن استخدامها بشكل أفقي مع لوحة مفاتيح يزداد شيوعًا. وتشير مصممة منتجات آبل، مولي أندرسون، إلى احتمالية اعتماد شعار أفقي على ظهر الأجهزة المستقبلية، خاصة مع تحول iPadOS 14.5 لعرض شعار التشغيل بشكل أفقي أيضًا عند استخدام الجهاز أفقيًا.

من

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17