سيرش جي بي تي – Searchgpt هل يشكل تهديدًا

سيرش جي بي تي – Searchgpt هل يشكل تهديدًا
(اخر تعديل 2024-07-27 18:54:53 )
بواسطة

أعلنت OpenAI عن دخولها المرتقب إلى سوق محركات البحث مع سيرش جي بي تي “SearchGPT”، وهو محرك بحث مدعوم بالذكاء الاصطناعي يتيح الوصول إلى المعلومات في الوقت الحقيقي عبر الإنترنت.

OpenAI تعلن عن سيرش جي بي تي “SearchGPT ” محرك البحث المدعوم بالذكاء الاصطناعي

يبدأ محرك البحث بمربع نص كبير يسأل المستخدم “ما الذي تبحث عنه؟” ولكن بدلاً من عرض قائمة عادية من الروابط، يحاول سيرش جي بي تي تنظيم المعلومات وتقديمها بشكل مفهوم. في مثال قدمته OpenAI، يلخص محرك البحث نتائجه حول المهرجانات الموسيقية ويعرض أوصافًا قصيرة للأحداث متبوعة بروابط للمصادر.

في مثال آخر، يشرح متى يجب زراعة الطماطم قبل أن يفصل بين الأنواع المختلفة للنبات. بعد ظهور النتائج، يمكنك طرح أسئلة متابعة أو النقر على الشريط الجانبي لفتح روابط أخرى ذات صلة. هناك أيضًا ميزة تسمى “الإجابات البصرية”، ولكن OpenAI لم توضح كيفية عملها قبل نشر المقال.

أعلنت

SearchGPT هو مجرد “نموذج أولي” في الوقت الحالي. الخدمة مدعومة بعائلة نماذج GPT-4 وستكون متاحة فقط لـ 10,000 مستخدم اختبار عند الإطلاق، وفقًا لمتحدثة باسم OpenAI، كيلا وود. وتقول وود إن OpenAI تعمل مع شركاء خارجيين وتستخدم تغذيات محتوى مباشرة لبناء نتائج البحث الخاصة بها. الهدف النهائي هو دمج ميزات البحث مباشرة في ChatGPT.

هذا يمثل بداية لما يمكن أن يصبح تهديدًا جديًا لشركة Google، التي تسارعت لإضافة ميزات الذكاء الاصطناعي إلى محرك البحث الخاص بها خشية أن يتحول المستخدمون إلى منتجات منافسة تقدم هذه الأدوات أولاً. كما يضع OpenAI في منافسة مباشرة مع شركة Perplexity الناشئة، التي تروج لنفسها كمحرك “إجابات” مدعوم بالذكاء الاصطناعي. وقد تعرضت Perplexity للنقد مؤخرًا بسبب ميزة تلخيص الذكاء الاصطناعي التي قال الناشرون إنها تسرق عملهم بشكل مباشر.

يبدو أن OpenAI قد لاحظت هذه الانتقادات وتقول إنها تتخذ نهجًا مختلفًا بشكل ملحوظ. في منشور على المدونة، أكدت الشركة أن سيرش جي بي تي تم تطويره بالتعاون مع شركاء إعلاميين مختلفين، بما في ذلك منظمات مثل مالكي Wall Street Journal وAssociated Press وVox Media، الشركة الأم لـ The Verge. وقالت وود: “قدم الشركاء الإعلاميون ملاحظات قيمة، ونحن نواصل طلب آرائهم”.

سيكون للناشرين طريقة “لإدارة كيفية ظهورهم في ميزات البحث الخاصة بـ OpenAI”، كما كتبت الشركة. يمكنهم اختيار عدم استخدام محتواهم لتدريب نماذج OpenAI وما زالوا يظهرون في نتائج البحث.

وفقًا لمنشور المدونة الخاص بـ OpenAI، “تم تصميم سيرش جي بي تي لمساعدة المستخدمين على الاتصال بالناشرين من خلال الإشارة الواضحة والروابط في الردود”. “تحتوي الردود على نسب واضحة ومباشرة وروابط حتى يعرف المستخدمون مصدر المعلومات ويمكنهم بسرعة التفاعل مع المزيد من النتائج في الشريط الجانبي مع روابط المصادر”.

إطلاق محرك البحث كنموذج أولي يساعد OpenAI بعدة طرق. أولاً، إذا كانت نتائج سيرش جي بي تي غير دقيقة بشكل فظيع – مثلما حدث عندما قامت Google بإطلاق ميزة AI Overviews وأوصت بوضع الغراء على البيتزا – فمن الأسهل القول إنه مجرد نموذج أولي! هناك أيضًا احتمال الحصول على نسب خاطئة أو ربما سرقة المقالات كما تم اتهام Perplexity بذلك.

تم التحدث عن هذا المنتج الجديد لشهور الآن، حيث أفادت The Information عن تطويره في فبراير، ثم أفادت Bloomberg بمزيد من التفاصيل في مايو. كما أفدنا في نفس الوقت أن OpenAI كانت تحاول بجدية تجنيد موظفي Google لفريق البحث الخاص بها. كما لاحظ بعض مستخدمي X موقعًا جديدًا تعمل عليه OpenAI يشير إلى هذا التحرك.

تدريجيًا، جلبت OpenAI ChatGPT إلى الويب في الوقت الحقيقي. عندما تم إصدار GPT-3.5، كان النموذج بالفعل قديمًا بعدة أشهر. في سبتمبر الماضي، أطلقت OpenAI طريقة لـ ChatGPT لتصفح الإنترنت، تسمى “التصفح مع Bing”، لكنها تبدو أكثر بدائية من SearchGPT.

التقدم السريع لـ OpenAI قد كسب ChatGPT ملايين المستخدمين، لكن تكاليف الشركة تتزايد. أفادت The Information هذا الأسبوع أن تكاليف تدريب واستدلال الذكاء الاصطناعي لـ OpenAI قد تصل إلى 7 مليارات دولار هذا العام، مع الملايين من المستخدمين على النسخة المجانية من ChatGPT مما يزيد من تكاليف الحوسبة.

سيكون سيرش جي بي تي مجانيًا خلال إطلاقه الأولي، وبما أن الميزة لا تحتوي على إعلانات حاليًا، فمن الواضح أن الشركة ستحتاج إلى إيجاد طريقة لتحقيق الدخل قريبًا.

المصدر