-

تحدي التكنولوجيا: هواتف سامسونج وآيفون 2026

تحدي التكنولوجيا: هواتف سامسونج وآيفون 2026
(اخر تعديل 2024-09-19 18:02:54 )
بواسطة

في عالم الهواتف الذكية، يبدو أن المنافسة بين الشركات الكبرى لن تتوقف أبدًا. فقد بدأت سامسونج بالفعل في التحضير لإطلاق سلسلتها الجديدة من الهواتف، سامسونج جالكسي اس 25 "Galaxy S25"، والتي يُتوقع أن تُكشف النقاب عنها في بداية عام 2025. وفي ذات الوقت، تستمر شركة آبل في تطوير منتجاتها الرائدة، حيث تتوارد الأنباء عن أن آيفون 2026 سيأتي مع معالج مبتكر بتقنية 2 نانومتر، ليكون بذلك منافسًا قويًا لسلسلة سامسونج جالكسي اس 26 "Galaxy S26".
قلب أسود الحلقة 2

أهم الميزات المرتقبة في هاتف سامسونج جالكسي اس 26

أحدث التحليلات من الخبير Ming-Chi Kuo تسلط الضوء على استراتيجية آبل المستقبليّة للرقاقات، حيث يُشاع أن معالج iPhone 17 سيُنتج بتقنية 3 نانومتر من TSMC N3P. كما يُتوقع أن تكشف آبل عن معالج متقدم بتقنية 2 نانومتر مع الطرازات Pro.

أما بالنسبة لكوالكوم، فمن المتوقع أن يتم إنتاج معالج Snapdragon 8 Gen 5 باستخدام تقنية 2 نانومتر أيضًا. ورغم أن كوالكوم قد تواصلت مع سامسونج لتصنيع المعالج بتقنية 2 نانومتر، إلا أن TSMC ستبقى المزود الأساسي لمعالجات Snapdragon في عام 2025.

توقعات الهواتف الذكية لعام 2025

من المثير للاهتمام أن هواتف سامسونج الرائدة، مثل جالكسي اس 26، ستعتمد على معالج Snapdragon 8 Gen 5، مما يعني أن هذا المعالج المتقدم سيصل إلى أجهزة أندرويد قبل أن تقوم آبل بإصدار آيفون 18 Pro/Pro Max في أواخر عام 2026، والذي يُتوقع أن يأتي مع معالج بتقنية 2 نانومتر.

في الوقت الحالي، يتم إنتاج معالج Snapdragon 8 Gen 3 باستخدام تقنية 4 نانومتر. على الرغم من أن آبل قد قامت بالتحول إلى تقنية 3 نانومتر العام الماضي، إلا أن كوالكوم لا تزال ملتزمة بتقنية 4 نانومتر لهذا العام. لكن يبدو أن المعالج القادم من كوالكوم سيكون أول معالج أندرويد يُنتج بتقنية 3 نانومتر.

تشير الشائعات إلى أن معالج Snapdragon 2026 قد يعتمد على تقنية 2 نانومتر، مما سيوفر أداءً محسنًا وكفاءة طاقة أفضل مقارنةً بالمعالجات السابقة. وهذا يعني أن المستخدمين في المستقبل القريب سيستفيدون من أداء أعلى وعمر بطارية أطول.

بجانب ذلك، فإن هواتف سامسونج الرائدة في المستقبل ستعتمد على معالج Snapdragon 8 Gen 4، والذي سيقدم وحدة معالجة مركزية Oryon وGPU جديد. ستكون هذه فرصة رائعة لمصنعي أندرويد من أجل التفوق على آبل في مجال أداء المعالجات.

المصدر