-

مجمع اللغة العربية يعتمد كلمة تقنية جديدة تثير

مجمع اللغة العربية يعتمد كلمة تقنية جديدة تثير
(اخر تعديل 2023-09-12 19:05:43 )
بواسطة

اعتمد مجمع اللغة العربية كلمة تقنية جديدة، حيث أثار اعتماد المجمع لهذا الكلمة استياء الجمهور العربي نتيجة لأصل هذه الكلمة القادم من الإنجليزية.

مجمع اللغة العربية

الكلمات التي اعتمدها مجمع اللغة العربية

السبت الماضي، أجاز مجمع اللغة العربية في القاهرة استخدام لفظ “التِّرِنْد” وجمعها “ترندات”، على منصات التواصل الاجتماعي، في خطوة أثارت جدلًا.

وقام المجمع بتعريف كلمة “الترند” بأنها “موضوع ساخن جديد يُثار على منصّات التواصل الاجتماعيّ، فينتشر بسرعة في فترة زمنية قصيرة، ويهتمُّ به الجمهورُ، ويتداولونه بالحديث فيه والتعليق عليه ويتبادلون الأخبار عنه بكثرة”.

بالإضافة إلى ذلك، أضافة المجمع كلمات جديدة من بينها كلمات “الترويقة، والترويسة، وترهّل، والترميز”، إلا أن خطوة إجازة كلمة “الترند” قوبلت بانتقادات عبر منصات التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا.. ما معنى كلمة شاومي؟ اسرار غامضة ستدهشك

وقال المجمع إن “الترند” كلمة معربة من الأصل الإنجليزي لها وتعني نزعة أو ميل أو موضة والتي يقوم الناس بالحديث عنها بكثرة، حيث شاع استخدام هذه الكلمة مؤخرًا.

وذكر المعترضون على كلمة تريند أنّ السبب في ذلك يرجع لأصل بديهي وهو لعدم ورودها في المعاجم العربية وقدومها من الإنجليزية.

مجمع اللغة العربية يعتمد كلمة تقنية جديدة تثير جدلًا في العالم العربي

وقال الدكتور عبدالحميد مدكور في بيان صادر عن مجمع اللغة العربية: «لوحظ كذلك أن اللغة العربية قد تقبلت قديماً وحديثاً كلمات من هذا النوع، جاءت إليها من الفارسية واليونانية والسريانية وغيرها، ولا بد أنهم ترددوا في أول الأمر لكنهم تقبلوا كثيراً منها، وظهرت الكتب التي تبحث ظاهرة الدخيل».

برأيكم.. هل إدخال الكلمة للعربية صحيح؟ شاركونا في التعليقات.

المصدر