ساعة آبل ليست فقط للرد على المكالمات والرسائل، بل يمكنها أن تساعدك في تحسين صحتك بأكثر من طريقة، إليك في هذا المقال كل المميزات الصحية التي تقدمها لك ساعة آبل وكيف يمكنك الاستفادة من المعلومات التي تقدمها إليك لتحسن من صحة جسمك، وتتجنب المشاكل الصحية في المستقبل بإذن الله.

الميزات الصحية في ساعة آبل

قدمت آبل مميزات صحية للمستخدمين مثل قياس نسبة الأكسجين في الدم، مراقبة مدى انتظام نومك، قياس اللياقة البدنية ومدى انتظام نبضات القلب، والجدير بالذكر أن هذه المميزات تساعد بشكل ظاهر في تتبع حالتك الصحية باستخدام الآي-فون وتُنبهك في حالة حدوث أي اضطراب في جسمك.

apple watch

قياس مدى انتظام نومك

يمكن لساعة آبل أن تحدد لك عدد ساعات التي نمتها في الليلة السابقة، وتنشئ لك جداول للنوم باستخدام تطبيق Sleep، علاوة على توفر ميزة تتبع مراحل النوم مثل:

  • وقت الاستيقاظ – Awake.
  • حركة العين السريعة – REM Sleep.
  • النوم الرئيسي – Core Sleep.
  • النوم العميق – Deep Sleep.

ولم ينته الأمر على ذلك، بل يمكن لساعة آبل أن تحسن صحتك من خلال مراقبة مدى انتظام تنفسك خلال فترة النوم. علاوة على قدرتها في قياس Sleep Apnea وهو اضطرابات التنفس في أثناء النوم ثم رجوعه بشكل مفاجئ.

Apple Watch sleep foucs

معدل نبض القلب

  • ستتعرف ساعة آبل على معدل نبض قلبك، وستقدم تلك المعلومات من خلال تطبيق Heart Rate، زيادة على ذلك، ستساعدك للأخطار بأي اضطرابات في معدل ضربات القلب في الدقيقة.
  • باستخدام ميزة Irregular rhythm ستتعرف ساعة آبل على مدى انتظام ضربات قلبك، أو في حالة الإصابة بالرجفان الأذيني أو AFB.
  • إذا كنت من مستخدمي إصدار watchOS 9 سوف تتعرف على عدد المرات التي كان نبض قلبك فيها غير منتظم من خلال ميزة AFB History.
  • أما عن ساعة آبل من طراز Series 3 فيما أحدث سوف توفر لك كل المعلومات التي تخص صحتك في أثناء التمرين أو الجريء وقياس كمية الأكسجين الموجودة في دمك في ذلك الوقت.

apple watch

متابعة لمرضى الرجفان الأذيني

توفر شركة آبل ميزة مهمة جداً لمرضى الرجفان الأذيني؛ الميزة هي عبارة عن اهتمام كبير بأسلوب حياته المستخدمين. علاوة على تتبع ظهور أعراض المرض وتقدم لهم مجموعة من النصائح عن حالتهم المرضية. بالإضافة إلى تلقي المرضى الإشعارات التي تقدر المدة التي تستغرقها حالة الرجفان على مدار أسبوع في أثناء استخدام ساعة آبل.

apple high rate notification

كمية الأكسجين في دمك

من خلال تطبيق Health في الآي-فون سوف تتمكن معرفة كمية الأكسجين التي تحمله خلايا الدم الحمراء إلى الرئتين. يمكنك الحصول على هذه النسبة، ولكن ستحتاج أن تنفذ بعض التعليمات مثل الجلوس وتثبيت ذراعك لفترة لا تقل عن 15 ثانية ولمعلوماتك، فإن هذه المزايا تتوفر لمستخدمي ساعة آبل من طراز Series 6 فيما أحدث.

apple-watch-series-6-blood-oxygen-monitoring

الاتصال بالطوارئ في الوقت الملائم

لم تقتصر فوائد ساعة آبل على قياس وتقديم البيانات فقط. لكن وضحت شركة آبل أن Apple Watch Series 4 يمكنها أن تتصل بالطوارئ في حالة سقوطك وعدم استجابتك لمدة دقيقة واحدة. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الميزة يتم تفعيلها بشكل تلقائي للمستخدمين الذي يصل سنهم عن 55 سنة. كما يمكن تشغيلها لأي مستخدم من خلال إعدادات التطبيق.

apple watch emergency call

قياس درجة حرارتك

إذا كنت تملك ساعة آبل طراز Series 8 و Ultra سوف تتمكن المستشعرات من قياس درجة حرارتك في أثناء نومك. ولم ينته الأمر على ذلك، بل ستتمكن ساعة آبل من معرفة درجة حرارتك الطبيعية وتنبيهك في حالة حدوث أي تغير فيها لكي تعالج ذلك سريعاً وتزور الطبيب.

Apple Watch temperature phase

الهوية الطبية للمستخدم

كلنا نعلم أهمية الهوية الطبية، وأنها مفيدة جداً لأطباء الطوارئ. لذلك ساعة آبل سوف تشير إلى أي معلومة مهمة تخص صحتك للمسعفين والأطباء في حالة تعرضك لأي وعكة صحية. بالإضافة إلى أن الهوية الطبية ستظهر للمسعفين من شاشة القفل دون الحاجة لإدخال أي رمز دخول أو تعريض خصوصية المريض لأي خطر.

Apple Watch medical ID

متابعة الأدوية في وقتها

يمكنك من خلال تطبيق الأدوية المتوفر في ساعة آبل أو الآي-فون الخاص بك أن تنظم مواعيد تناول الأدوية. يحدث ذلك من خلال تنبيهات يرسلها لك التطبيق بمواعيد الأدوية. وأضف على ذلك أن التطبيق سيوفر لك معلومات عن مدى انتظامك في تناول الأدوية خلال الفترة الأخيرة.

Apple Watch medications

المصدر:

apple