أبواب الجحيم تُفتح في وجه أبل…مليارات الدولارات

أبواب الجحيم تُفتح في وجه أبل…مليارات الدولارات

قالت قاضية إتحادية نهاية الأسبوع الماضي إن عشرات الملايين من عملاء شركة أبل بإمكانهم رفع دعوى قضائية جماعية تتهم الشركة بإحتكار سوق تطبيقات الآيفون من خلال حظر عمليات الشراء خارج متجر التطبيقات الخاص بها، مما يؤدي إلى إرتفاع الأسعار.

ملايين العملاء في مواجهة شركة أبل

رفضت القاضية الأمريكية إيفون غونزاليس روجرز في شهر مارس من العام 2022 المصادقة على دعوى قضائية جماعية، ولكنها غيرت رأيها بعد أن تم تضييق الفصل ليشمل فقط ملاك حسابات أبل الذين أنفقوا 10 دولارات أو أكثر على تطبيق معين أو المحتوى داخل التطبيقات.

وبينما تظل ” روجرز ” قلقة من أن هذه القضية قد تشمل أكثر من 10 ملايين حساب لم تتعرض لأي ضرر، أو 7.9% من إجمالي الحسابات، قالت روجرز إن هذا العدد يمكن تقليله ولا يوجد ” حد أقصى ” ثابت لرفض الشهادة. وعلاوة على ذلك، فقد رفضت هذه القاضية محاولة شركة أبل إستبعاد الشهادات التي إعتبرتها غير موثوقة من شاهدين خبيرين، بما في ذلك الاقتصادي الحائز على جائزة نوبل دانييل مكفادين، وهي الشهادات التي توضح الكيفية التي ألحقت بها الشركة الضرر بالمستهلكين.

شركة أبل

وقال مارك ريفكين، محامي المستهلكين، إنه ” سعيد للغاية ” ويتطلع إلى المرحلة التالية من قضية مكافحة الاحتكار التي إستمرت منذ 12 عامًا، ويعتقد أن هذه القضية تتطلب تعويضات ” بمليارات الدولارات “.

يمكن أن تؤدي الدعاوى الجماعية إلى إجبار شركة أبل على دفع مبالغ أكبر كتعويضات مما لو إضطر المدعون إلى رفع دعوى فردية.

أشرفت روجرزت أيضًا على قضية مكافحة الإحتكار التي رفعتها شركة Epic Games المُطورة للعبة الشهيرة Fortnite ضد شركة أبل، وكنتيجة لهذه الدعوى القضائية، أمرت المحكمة شركة آبل في شهر سبتمبر من العام 2021 بتخفيف القيود المفروضة على المكان الذي يمكن للمطورين فيه طلب الدفع من العملاء مقابل تطبيقاتهم، ولكنها لم تصل إلى حد مطالبة أبل بالسماح بتحميل تطبيقات الآيفون خارج متجر التطبيقات الخاص بها.

وأيدت محكمة الاستئناف الفيدرالية الكثير مما جاء في هذا الحكم في شهر أبريل من العام 2023، ورفضت المحكمة العليا الأمريكية التدخل في هذه القضية في الشهر الماضي.

المصدر.