معالج M4 من ابل يقدم مميزات وخصائص خيالية …

معالج M4 من ابل يقدم مميزات وخصائص خيالية …
(اخر تعديل 2024-05-13 18:57:46 )
بواسطة

في اليوم السابع من شهر مايو الجاري عقدت أبل مؤتمرها للكشف عن أجهزة الأيباد الجديدة، وعلى غير العادة أخذ أيباد برو شرف العمل بمعالج M4 الجديد بعدما عودتنا أبل لسنوات ان تكون اجهزة الماك بوك اول من يعمل بالجيل الجديد من إصدارات معالجاتها، معالج M4.

ماذا يقدم معالج M4 من ابل؟ إليكم تقريرًا كاملًا حول أبرز مميزاته

جاء بمواصفات و أرقام لايختلف اثنان انها ستقدم كفاءة عالية في المهام المكثفة والرائدة، لكن نقطة واحدة اهتمت بها أبل وأعطتها الحصة الأكبر في مؤتمرها … خصائص الذكاء الإصطناعي، بالطبع… فهي الكلمة الرنّانة هذه السنة والمساحة التي يجب على كل شركة فرض عضلاتها فيها، المسؤول عن الذكاء الإصطناعي في معالجات أبل هو ما يطلق عليه بالمحرك العصبي، أبل طورت هذا الجزء في M4 وحسنته ليصبح قادر على انجاز 38 تريليون عملية في الثانية.

أبل تباهت بتطورها السريع في مجال تعلم الألة وكيف ان المعالج الحالي اسرع 60 مرة من A11 المطروح سنة 2017، لكن رغم هذا التطور الملحوظ لازالت عدد العمليات أقل من Snapdragon X Elite من كوالكوم القادر على اجراء 45 تريليون عملية في الثانية، مع ذلك تدعي أبل ان M4 قادر على تقديم نفس الأداء والكفاءة بربع الطاقة التي يستهلكها المعالجات الحالية.

M4 مكون من عشر أنوية CPU أربع أنوية أداء و ست أنوية للكفاءة، في التجربة الفعلية وعدت ابل بتقديم ضعف سرعة M2، من جهة أخرى قدم عشر أنوية لمعالجة الرسوميات مع الحفاظ على التقنيات المدعومة من الجيل السابق لإبقاء نفس تجربة الألعاب و المونتاج، تقنيات مثل Dynamic caching لقراءة سريعة للمعلومات من طرف الذاكرة العشوائية في الوقت الفعلي ما يسّرع الأداء بشكل كبير.

نجد كذلك تقنية مثل Mesh Shading لمعالجة الرسوميات ثلاثية الأبعاد في ألعاب الفيديو وبرامج التصميم لتقديم أداء سريع مع ساعات طويلة من العمل، ولدينا تقنية ray tracing لرسوميات ألعاب ومحتوى واقعية من خلال التركيز على الإضاءة والظلال وعرضها بطريقة حقيقية… أبل أيضا دمجت محرك عرض جديد حسب كلامها يمكنه معالجة الفيديوهات أسرع أربع مرات من M2.

للمزيد شاهد حلقة نشره تك:

إعلان شركة آبل عن M4 يأتي قبل أقل من أسبوعين من عقد مايكروسوفت لحدث خاص من ميكروسوفت في 20 مايو، حيث من المتوقع أن يتم إطلاق أجهزة جديدة تعمل بتقنية Arm. مايكروسوفت واثقة من أن ويندوز على Arm قد يتفوق أخيرًا على أجهزة MacBook Air M3 من آبل في الأداء… السؤال الأن : هل ستكون ميكروسوفت قادر على التفوق على M4؟