تقدم مشروع Reactos نحو التوافق مع Lumia وIphone

تقدم مشروع Reactos نحو التوافق مع Lumia وIphone
(اخر تعديل 2023-11-07 19:43:48 )
بواسطة

يعد ReactOS نظام تشغيل مفتوح المصدر يتميز بوعد تشغيل ملفات تنفيذية من Windows، وهو قادر على تشغيل تطبيقات متعددة مصممة لبرمجيات Microsoft. يوم الأحد (05) ، أعلنت مؤسسة المشروع عن تقدم مهم في تطوير المنصة.

ما هو ReactOS ؟

الآن، يُشار إلى النظام الخاص بـ “نظام Windows مفتوح المصدر” بأنه متوافق مع أنواع مختلفة من الأجهزة. ويقوم مطورون يساهمون في المشروع ، Timo Kreuzer و Justin Miller ، بتكييف مشغل الإقلاع في المنصة لقائمة متزايدة من البنيات، بحيث يمكن اختباره على iPhone أو Lumia أو Steam Deck.

اقرأ أيضًا: كشف موعد إطلاق ويندوز 12 “Windows 12” وأبرز مميزاته مرة ثانية في تسريب موثوق

وفي تحديث مؤخرًا على مدونة ReactOS الرسمية، أعلن المطورون أنهم يوسعون توافق المشغل الافتراضي لنظام التشغيل ، FreeLoader ، والذي يسمح الآن باختبار المنصة على أجهزة مختلفة. وأظهر الخبراء الأداة تعمل على iPhone 5C و Microsoft Lumia 950 XL.

ReactOS

كما تتوافق الإصدارة الجديدة من المشغل مع Steam Deck، والذي تعمل فيه واجهة المستخدم الشبيهة إلى حد كبير بالإصدارات الكلاسيكية من Windows. من الجدير بالذكر أن FreeLoader يعمل بشكل طبيعي على جميع الأجهزة الجديدة المذكورة، لذا لا يتطلب محاكيًا للعمل.

منذ بداية العام، يعمل المطورون على دعم FreeLoader لـ UEFI الفئة 3 على معالجات تعتمد على معماريات x86 و AMD64 و ARM32 و ARM64. بالإضافة إلى ذلك، يعمل الخبراء على تحسين التوافق ودعم التطبيقات لنواة NT6 ، والتي تغطي نظامي Windows Vista و Windows 7 ، على سبيل المثال.

ReactOS هو مشروع يعود تاريخه إلى عام 1998، والذي يهدف إلى إنشاء نظام تشغيل متوافق تمامًا مع تطبيقات Windows. لتحقيق ذلك، يستخدم المطورون الهندسة العكسية لمحاولة نسخ عملية تشغيل الأجهزة وغيرها من مكونات منصة Microsoft.

نظرًا لأن Windows هو نظام مغلق المصدر ومملوك حصرًا لشركة Microsoft، يعمل المطورون منذ سنوات عديدة على تحقيق التوافق مع ReactOS – من دون استخدام وسائل غير قانونية أو تحليل الشفرة المصدرية المسربة.

حاليًا، الهدف هو جعل النظام متوافقًا مع واجهات برمجة التطبيقات الخاصة بـ Windows Server 2003، وذلك لأن نواة هذا الإصدار “أكثر قوة” من حيث القابلية للتوسيع.

على الرغم من أن Windows Server 2003 يفتقر إلى التوافق مع تطبيقات العصر الحديث بشكل كبير، إلا أن المشروع يؤكد أن ReactOS ليس مجرد نسخة مماثلة لنظام Windows. بدلاً من ذلك، من المتوقع أن يصبح نظام تشغيل متوافق مع بنية NT ولكن مع هوية مميزة خاصة به.

وإن هذا المشروع مفتوح المصدر لديه أكثر من عقدين من التطوير المستمر، وإمكانية اختباره على الهواتف المحمولة وحتى أجهزة الألعاب المحمولة تعد خطوة كبيرة نحو تحوله من نسخة “ألفا” – أي ليس لديه جميع الميزات المخطط لها بشكل صحيح في الكود – إلى نسخة “بيتا”.

المصدر