معالج Snapdragon 8 Gen 4 سيشهد تحسينات هامة في

معالج Snapdragon 8 Gen 4 سيشهد تحسينات هامة في
(اخر تعديل 2024-06-09 18:09:19 )
بواسطة

تبدو شركة كوالكوم على وشك تقديم تحسينات كبيرة في الجيل الجديد من معالجها للهواتف الذكية الرائدة، Snapdragon 8 Gen 4، المتوقع الإعلان عنه في النصف الثاني من عام 2024.

بالإضافة إلى تصميم جديد لوحدة المعالجة المركزية، تشير الشائعات إلى أن المعالج سيشهد تغييرات هامة في وحدة معالجة الرسوميات.

وفقًا للمسرب @negativeonehero على منصة X (تويتر سابقًا)، سيشهد الجيل الجديد من المنصة تحسينات كبيرة في معمارية وحدة معالجة الرسوميات. وتشير الشائعات إلى أن وحدة معالجة الرسوميات في Snapdragon 8 Gen 4 ستحتوي على خوارزمية جديدة لضغط الذاكرة وتصميم جديد يعتمد على “الشرائح”، حيث يتم تقسيم الوحدة الرسومية إلى وحدات فرعية تحتوي كل منها على ذاكرتها الخاصة، وذاكرة التخزين المؤقت، وخطوط المعالجة.

لم يتم تحديد تفاصيل حول ما سيتغير في الخوارزمية الجديدة لضغط الذاكرة لوحدة معالجة الرسوميات في Snapdragon 8 Gen 4، والتي من المتوقع أن تُسمى “Adreno 830”. ستكون هذه المرة الأولى التي تقوم فيها كوالكوم بتغيير الشيفرة الصغيرة لوحدة معالجة الرسوميات منذ Adreno 650 التي جاءت مع Snapdragon 865 في عام 2019.

Snapdragon 8 Gen 4

من الممكن أن تسهل الخوارزمية الجديدة وصول وحدة معالجة الرسوميات إلى ذاكرة الوصول العشوائي (الرام)، مما يضمن أداءً رسوميًا أفضل وكفاءة أكبر في استهلاك الطاقة. قد يكون ذلك بمثابة رد على التحسينات في أداء الرسوميات التي قدمتها شركة أبل مع معالج A17 Pro الذي يدعم ألعاب AAA مثل Resident Evil Village.

تؤكد التسريبات الشائعات بأن وحدة معالجة الرسوميات Adreno 830 ستكون أقوى بنسبة 10% من وحدة معالجة الرسوميات في معالج M2 الخاص بأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية من أبل. تحديدًا، ستحقق الوحدة الرسومية من كوالكوم نقاطًا أعلى من منافستها في اختبار 3DMark Mark Life Extreme، الذي يقيم أداء الأجهزة تحت الضغط.

من المتوقع أن يتم الإعلان عن Snapdragon 8 Gen 4 في منتصف أكتوبر 2024. تشير التكهنات إلى أن هذا المعالج سيأتي مزودة بوحدة معالجة مركزية Oryon بتردد يصل إلى 4.26 جيجاهرتز، وستحقق نقاطًا تتجاوز 10 آلاف في اختبار Geekbench 6 للأنوية المتعددة، بالإضافة إلى تحسينات كبيرة في معالجة الذكاء الاصطناعي.

برأيك، ما هو أفضل معالج للهواتف الذكية؟