بعد معركة استمرت أكثر من 4 سنوات: شركة إيبك

بعد معركة استمرت أكثر من 4 سنوات: شركة إيبك
(اخر تعديل 2024-03-10 18:01:52 )
بواسطة

بدأت الحكاية، عندما قررت شركة “آبل” الأمريكية، منع شركة “إيبك” Epic (هي شركة أمريكية متخصصة في نشر وتطوير ألعاب الفيديو والبرمجيات)، من إنشاء متجر ألعاب خاص بها، وذلك بعد ازالة لعبة فورتنايت من متجر التطبيقات الخاص بـ آبل في عام 2020 بسبب انتهاك إيبك لسياسات الدفع داخل التطبيق.

متى بدأت معركة آبل وإيبك؟

تخوض آبل وإيبك معركة قانونية قوية للغاية منذ عام 2020. وكانت بداية الشرارة، عندما زعمت صانعة فورتنايت بأن آبل تفرض عمولات كبيرة للغاية تصل إلى 30% على المدفوعات داخل التطبيق على أجهزتها التي تعمل بنظام iOS، وتنتهك قواعد مكافحة الاحتكار الأمريكية.

وخسرت شركة إيبك في البداية معركتها القضائية ضد شركة آبل، وقامت إيبك بانتهاك سياسات آبل بشكل متعمد كوسيلة للاحتجاج، مما أدى إلى حظرها من منصات آبل.

لكن يبدو أن الوضع تغير، وفازت صانعة لعبة فورتنايت في معركتها ضد شركة آبل في الأسواق الأوروبية.

ابل تغير موقفها وتسمح لشركة إيبك بتوفير متجر تطبيقات على أجهزة

تراجعت آبل خطوة إلى الوراء تحت ضغط من المنظمين الأوروبيين في نزاعها، وقررت السماح لشركة إيبك بإنشاء متجر ألعاب خاص بها على أجهزة آيفون و آيباد في أوروبا.

وجاء قرار آبل بالتراجع عن موقفها وفتح الباب أمام إبيك، بعد الموعد النهائي الذي حدده الاتحاد الأوروبي يوم الخميس لجميع الشركات الكبرى للامتثال لقانون الأسواق الرقمية (DMA). وهذا القانون بمثابة مجموعة من القوانين والقواعد التي تمنع كل من آبل وجوجل من التحكم في التطبيقات التي يتم نشرها على الأجهزة التي تعمل بنظام iOS وأندرويد.

إعادة فتح حساب مطور إبيك بعد وعود بالامتثال

في الثاني من شهر مارس، قامت شركة آبل بإغلاق حساب مطور إيبك، الذي يُعتبر أساسيًا لإطلاق التطبيقات على أجهزتها. وفي رسالة بريد إلكتروني إلى وكالة فرانس برس، أكد متحدث باسم آبل أنهم أجروا محادثات مع إيبك وتعهدوا بالامتثال للقواعد، بما في ذلك تلك المتعلقة بقانون الأسواق الرقمية المعروف باسم “DMA”. وأضاف أنه نتيجة لذلك، تم قبول إيبك سويدن إيه بي مرة أخرى في برنامج مطوري آبل.

الخلاصة:

شنت شركة إيبك حملة قضائية مكثفة خلال السنوات الأخيرة، وتعاونت مع السلطات بهدف إجبار كل من “آبل” و”جوجل” على فتح نظامي تشغيل الهواتف المحمولة الخاصة بهما، “iOS” و “أندرويد” واللذان يعتبران أشهر أنظمة تشغيل للهواتف المحمولة في العالم، لتمكين تنزيل متاجر التطبيقات البديلة لتطبيقات إيبك.

وبالفعل، تمكنت إيبك من تحقيق هدفها. والآن، قررت ابل السماح لها بإنشاء متجر ألعاب خاص بها على أجهزة آيفون و آيباد في أوروبا.